الزاوية الإجتماعية

برنامج انطلاقة – سورية يمنح 12 رائد أعمال سوري جوائز بـ 1.2 مليون ليرة سورية

فاز 12 رائد أعمال سوري بجوائز مادية بلغت 1.2 مليون ليرة سورية، قدمتها شركة شل لتنمية النفط في سورية عبر برنامج انطلاقة – سورية.
وجرى إعلان نتائج مسابقة البرنامج في حفل أقيم في فندق الفورسيزنز بدمشق، برعاية وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، واستهدفت المسابقة التي تقدم لها نحو مئة رائد أعمال ثلاث فئات من رواد الأعمال الذين تخرجوا من برنامج انطلاقة – سورية، هي أفضل فكرة مشروع صغير أو متوسط، وأفضل خطة عمل لمشروع صغير أو متوسط، وأفضل مشروع صغير أو متوسط قائم. أما من غير خريجي برنامج انطلاقة – سورية فكانت فئة أفضل مشروع صغير أو متوسط قائم.
وأقيم على هامشل الحفل، الذي حضره العديد من المؤسسات والشخصيات المهتمة بريادة الأعمال ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سورية، معرضا خاصا برواد الأعمال من خريجي برنامج انطلاقة في سورية، يعرض خلاله رواد الأعمال مشروعاتهم وأفكارهم.
غراهام هنلي، المدير العام لشركة شل سورية، أوضح في كلمة له خلال الحفل أن برنامج انطلاقة هو مبادرة اجتماعية من شركة شل العالمية، وعضو في برنامج الاستثمار الاجتماعي شل لايف واير العالمي، والذي يقدم الدعم الفني ويساعد الشباب والشابات الجادين والمهتمين بتأسيس مشروعاتهم الخاصة بهم.
وأكد هنلي أن شركة شل تؤومن بأهمية المشاركة بتنمية مهارات الشباب السوري كجزء أساسي من مسؤليتها تجاه تطوير وتنمية المجتمع السوري بشكل عام و دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بشكل خاص.
من جانبها، مديرة برنامج انطلاقة – سورية لينا عبد الخلاق قالت إن "إعلان النتائج بناء على قرار لجنة تحكيم مستقلة ضمت خبراء في مجال ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة من القطاعين العام والخاص ومؤسسات التنمية الاجتماعية في سورية".
وأشارت عبد الخالق إلى أنه نتج عن الخدمات التى يقدمها البرنامج في سورية منذ انطلاقته في العام 2008 إقامة نحو 140 مشروعا صغيرا ومتوسطا في كل الاختصاصات التجارية والصناعية والخدمية والبيطرية والزراعية، وذكرت أن البرنامج قدم حملات توعية عن أهمية العمل الحر ودور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لنحو 1600 شاب وشابة في الجامعات السورية العامة والخاصة، إضافة إلى إقامة 36 دورة تدريبية عن كيفية تأسيس وادارة المشاريع الخاصة بنجاح، وبلغ عدد الخريجين أكثر من 700 رائد ورائدة أعمال.
كما جرى خلال الحفل التوقيع على تجديد مذكرة التفاهم بين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وشركة شل سورية لتنمية النفط ب.ف. لدعم برنامج انطلاقة – سورية.
وبهذا الصدد أشاد الدكتور عيسى ملدعون معاون وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ببرنامج انطلاقة – سورية، مشيرا إلى أهمية التشاركية بين القطاعات الحكومية والخاصة والأهلية بما يحقق التكامل فى دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة للمساهمة فى دفع عملية التنمية المستدامة التى تشهدها سورية.
ويهدف برنامج انطلاقة إلى تشجيع الشباب على التفكير بخيار العمل الحر وريادة الأعمال، ويعطي الشباب الراغب في إقامة مشروعات صغيرة الفرصة للاستفادة من التجارب السابقة في هذا المجال واكتساب الخبرات اللازمة للبدء بمشروع لديه مقومات النجاح قادر على الاستمرار والتطور ما يوفر فرص عمل لهم ولغيرهم أيضا.
ويقدم البرنامج خدمات مجانية هي برامج وحملات توعية للشباب حول ريادة الأعمال والعمل الحر وإنشاء المشروعات الصغيرة، وبرامج تدريبية متخصصة لتنمية مهارات الشباب لتأسيس وإدارة مشروعاتهم الصغيرة، وتوفير خدمات استشارية لرواد الأعمال الشباب بعد الحصول على الدورات التدريبية بما يساعدهم في البدء بمشروعاتهم الخاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى