المنوعات

أردوجان يقدم لساركوزى هدية لتذكيره بفضل تركيا على فرنسا

كشفت وسائل الإعلام التركية عن أن رئيس الوزراء رجب طيب أردوجان قدم للرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى خلال استقباله له أمس فى أنقرة هدية تذكارية كان الغرض منها إحراجه وتذكيره بفضل تركيا على بلاده .
وقالت وسائل الإعلام إن أردوجان أراد من وراء هذه الهدية أن يلقن ساركوزى درسا فى كيفية التعامل مع الأمم الكبيرة بعد أن رفض أن يقوم بزيارة رسمية لتركيا كرئيس لفرنسا ، واختار أن يزورها كرئيس لمجموعة العشرين وأن تكون مدة الزيارة قصيرة جدا لا تتجاوز 6 ساعات مما أثار استياء تركيا فضلا عن استيائها أصلا من موقفه الرافض لانضمامها إلى عضوية الاتحاد الأوروبى.

وأشارت إلى أن هدية أردوجان كانت عبارة عن رسالة كتبها السلطان العثمانى سليمان القانونى عام 1526، ردا على رسالة استغاثة بعث بها فرنسيس الأول ملك فرنسا عندما وقع أسيرا فى يد الأسبان يطلب العون من الدولة العثمانية، يطمئنه فيها بأنه سيخلصه من الأسر، وبالفعل أرسل إليه قوة عسكرية حررته من الأسر.

فى السياق نفسه، ذكرت وسائل الإعلام أن رئيس بلدية أنقرة مليح جوكتشيك أبدى ، الذى كان فى استقبال ساركوزى لدى وصوله إلى أنقرة أبدى استياءه عندما شاهد ساركوزى يهبط من الطائرة وهو يمضغ اللبان ، لأن هذا المنظر يعبر لدى الأتراك عن "سوء أدب وعدم احترام ".

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هههههه إذا لكان الغرب الكافر منّ عليه بألف منّة …كيف مثلا استعان العثمانيون بأساطيل أوربا لوقف زحف محمد علي صاحب أول مشروع نهضوي عربي فبالفعل أنجد الغرب تركيا العثمانية أكثر من مرة لمنع قدوم وارث قوي لدولتهم العنصرية الفاشلة(الرجل المريض) وكذا احتلت بريطانيا بموافقة تركيا سوريا1840 ردا على احتلال فرنسا لمصر ولم تنسحب الا بانسحابها ..كيف ذُلت تلك الامبراطورية الورقية بالامتيازات الاجنبية كذلك الدول الاوربية كان لها محاكم في اراضي الدولة العثمانية وهي اول مرة ربما في التاريخ يكون لقوانين بلد ولقضاءه أثرا ممتدا لاقليم دولة أخرى …علّك تقرأ “صخرة طانيوس ” لأمين معلوف رواية جميلة

زر الذهاب إلى الأعلى