أخبار البلد

الرئيس الأسد والنجيفي: أهمية إقامة منظومة تعاون سياسي واقتصادي بين البلدين

التقى السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم مع أسامة عبد العزيز النجيفي رئيس مجلس النواب العراقي.
ودار الحديث حول التطور الكبير الذي تشهده العلاقات السورية العراقية وأهمية إقامة منظومة تعاون سياسي واقتصادي وثقافي تحقق شراكة استراتيجية حقيقية بين البلدين الشقيقين في جميع المجالات تخدم مصالح الشعبين وشعوب المنطقة.

وأعرب الرئيس الأسد عن ارتياحه للتطور الإيجابي الذي تشهده الساحة السياسية العراقية والذي يسهم في استعادة العراق لدوره المحوري العربي وشدد على أهمية دور البرلمانيين في تعزيز العلاقات الشعبية بين سورية والعراق مؤكداً أن العلاقات البرلمانية تعتبر صمام أمان للحفاظ على العلاقات الأخوية بين البلدين.

بدوره عبر النجيفي وأعضاء البرلمان عن تقديرهم الكبير لسورية قيادة وشعباً للجهود التي بذلوها على مر التاريخ لمساعدة الشعب العراقي والحفاظ على هوية العراق ووحدة أراضيه واستقراره.

كما تناول الحديث آخر المستجدات العربية والإقليمية حيث تم التأكيد على أن التقارب السوري العراقي والتكامل الاقتصادي بينهما يشكل نوعاً من الحصانة لمواجهة التحديات المستقبلية.

حضر اللقاء الدكتور محمود الأبرش رئيس مجلس الشعب والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية والوفد البرلماني المرافق للنجيفي.

وفي مجلس الشعب بحث الأبرش والنجيفي آليات تطوير التعاون البرلماني بين البلدين وتم التوقيع على مذكرة تفاهم لتطوير وتعزيز علاقات التعاون بين المجلسين في مجالات تبادل الخبرات التشريعية والقانونية والإدارية وتطوير الصلات بين مجموعات الصداقة البرلمانية وإنشاء علاقات شراكة وثيقة بين البرلمانيين وتبادل الزيارات بينهما.

وتتضمن الاتفاقية تعزيز التفاعل بين المجلسين في القضايا الدولية إضافة للتنسيق بين المجلسين تجاه القضايا المشتركة وتكثيف الاتصالات بين البرلمانات بشكليها الثنائي والمتعدد بما يسهم في تقوية التفاهم والثقة المتبادلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى