سياسية

أموم: اسم دولة الجنوب المرتقبة جنوب السودان

أعلن مسؤول في الحزب الحاكم باقليم جنوب السودان أن الاسم الجديد للدولة الافريقية الجديدة الناشئة من تقسيم السودان سيكون جنوب السودان ، بعد حصولها على الاعتراف الدولي المنتظر في يوليو عند اعلان قيامها.
وقال الامين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان باقان اموم " نحن في قيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان، اتخذنا قرارا باطلاق اسم جنوب السودان على بلدنا الجديد ".

واضاف اموم، في تصريحات صحفية في جوبا عاصمة الاقليم جنوب السودان، ان اختيار هذا الاسم جاء لان الناس الذين مارسوا حقهم في تقرير المصير كانوا من جنوب السودان .

ويتطلب القرار موافقة برلمان جنوب السودان، لكنه يظل اجراء شكليا بالنظر الى الغالبية الساحقة للحركة الشعبية داخل البرلمان.

وقد أجاز المكتب السياسي للحركة نتائج الاستفتاء على استقلال جنوب السودان وتبنى عددا من القرارات والتوصيات في مقدمتها إعداد جنوب السودان للانتقال الي دولة مستقلة في التاسع من يوليو المقبل.

كما حسم المكتب السياسي للحركة في ختام اجتماعه الدوري الاول لسنة 2011 برئاسة رئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت عددا من القضايا المتعلقة بقيام الدولة مثل الاسم الدولة وعملتها وعلمها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى