سياسية

قتيل وجريحان في غارات اسرائيلية على قطاع غزة

اعلنت اجهزة الاغاثة الفلسطينية مقتل شخص واصابة اثنين بجروح الجمعة في غارات شنها الطيران الاسرائيلي على سبعة اهداف في قطاع غزة.
وقالت هذه المصادر ومسؤولون في
اجهزة الامن التابعة لحركة حماس التي تسيطر على القطاع ان طائرات اسرائيلية قصفت نفقين يستخدمهما الفلسطينيون لنقل بضائع من مصر الى قطاع غزة الخاضع لحصار اسرائيلي.
واعلن الجيش الاسرائيلي من جهته ان هذه الغارات جاءت ردا على اطلاق اكثر من عشر قذائف وصواريخ من قطاع غزة على اسرائيل الخميس بدون ان تسفر عن سقوط ضحايا.
كما افاد شهود عيان فلسطينيون ان الطيران الاسرائيلي شن منتصف ليل الخميس-الجمعة غارات عدة على اهداف مختلفة في قطاع غزة.
واكد الشهود ان طائرة اسرائيلية اطلقت صاروخا على موقع في منطقة حي الزيتون في شرق مدينة غزة، وصاروخا اخر على منزل مهجور في منطقة تل الهوى ما ادى الى تدميره من دون وقوع اصابات.
وذكر شهود اخرون ان صاروخا ثالثا اطلقته الطائرات الاسرائيلية استهدف منطقة خالية في منطقة النصيرات وسط قطاع غزة ولم يتم الابلاغ عن وقوع اصابات.
واشار شهود الى غارتين نفذهما الطيران الاسرائيلي بعيد منتصف الليل على منطقة القرارة شرق خان يونس في جنوب قطاع غزة.
ولم يعلق الجيش الاسرائيلي حتى الان على هذه الغارات.
والقى الطيران الحربي الاسرائيلي الخميس على قطاع غزة آلاف المنشورات حض فيها الفلسطينيين على ابلاغ الجيش الاسرائيلي باماكن وجود الانفاق وحذرهم من مغبة الاقتراب الى اقل من 300 متر من الشريط الحدودي بين القطاع واسرائيل، وذلك بعد اطلاق قذائف هاون على اسرائيل.
وحذر الجيش سكان القطاع من الاقتراب من السياج الحدودي لمسافة تقل عن 300 متر، وقال "كل من يقترب يعرض نفسه للخطر (…) وقد اعذر من انذر".
وصباح الخميس، اطلق ناشطون فلسطينيون من قطاع غزة اكثر من خمس قذائف هاون سقطت قرب معبر كرم ابو سالم جنوب القطاع من دون ان تسفر عن اصابات او اضرار، وفق متحدث عسكري اسرائيلي.
واضاف المتحدث ان قذائف هاون وصاروخا اطلقت لاحقا من قطاع غزة سقطت قرب مدينة عسقلان في جنوب اسرائيل من دون ان تخلف اصابات.
وعلى الاثر، اغلقت اسرائيل معبر كرم ابو سالم مع قطاع غزة "حتى اشعار اخر"، وفق ما قالت وزارة الدفاع الاسرائيلية في بيان.
وكان الجيش الاسرائيلي شن في كانون الاول/ديسمبر 2008 هجوما عسكريا واسع النطاق على قطاع غزة استمر ثلاثة اسابيع في محاولة لوقف اطلاق هذه الصواريخ.
ومذذاك، تراجعت وتيرة اطلاق الصواريخ، لكن الجيش الاسرائيلي تحدث عن اطلاق اكثر من 270 صاروخا وقذيفة هاون على اراضي الدولة العبرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى