سياسية

الحكومة الفلسطينية تستقيل وعباس يكلف فياض بتشكيل حكومة جديدة

قدمت الحكومة الفلسطينية برئاسة سلام فياض استقالتها الى رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس بعد ان عقدت آخر اجتماع لها يوم الاثنين 14 فبراير/شباط.
واكد مسؤولون فلسطينيون ان الرئيس عباس قبل الاستقالة وكلف فياض بتشكيل حكومة جديدة تعمل على التحضير لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية المقبلة، بالاضافة الى إعداد مؤسسات الدولة الفلسطينية المستقلة.

ونقلت وكالة "وفا" الفلسطينية للأنباء عن عباس قوله إن "الحكومة الجديدة يجب أن تركز في عملها على حشد كل الطاقات لتعزيز جاهزية المؤسسات الوطنية لقيام دولة فلسطين المستقلة ضمن الإعداد لاستحقاق سبتمبر/أيلول القادم". كما طلب عباس من رئيس الوزراء المكلف "التشاور مع مختلف الأطياف السياسية والمؤسسات والفعاليات ومكونات المجتمع المدني لتشكيل الحكومة الجديدة".

وفي السياق ذاته نقلت وكالة "معا" الفلسطينية للانباء عن مصدر مطلع لم تكشف عن هويته القول إنه من المتوقع ان يتم تشكيل الحكومة الجديدة في مدة لاتتجاوز أسبوعين، على ان تضم 19 وزيرا.

وتضم الحكومة الحالية 24 منصبا وزاريا 2 منها شاغران ، ولا يزال 6 من الوزراء محاصرين في غزة دون ممارسة مسؤولياتهم بالفعل.

وكانت السلطات الفلسطينية أعلنت يوم 12 فبراير/شباط أنها تعتزم اجراء انتخابات تشريعية ورئاسية بحلول سبتمبر/أيلول المقبل. بدورها اعلنت حركة حماس رفضها هذه الدعوة، مؤكدة انها لن تشارك في الانتخابات العامة ولن تعترف بنتائجها ما لم تتم عملية المصالحة قبل ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى