علوم وتقنيات

“موزيلا” تخطط لإطلاق أربعة إصدارات لـ “فايرفوكس” في 2011

أعلنت شركة موزيلا، يوم الأربعاء، أنها تخطط لإطلاق أربعة إصدارات جديدة لمتصفحها “فايرفوكس”، خلال العام الحالي، مما سيؤدي إلى تقليص الفترة الزمنية للدورة التقليدية لإطلاق الإصدارات.
المدير التقني لشركة موزيلا، بردنان إيتش، أشار في مذكرة للمطورين، إلى "أنه سيتم إطلاق فايرفوكس 5، بعد أربعة أشهر من إطلاق فايرفوكس 4"، موضحا أن "موزيلا تتجه إلى دورة إطلاق ربع سنوية".

وبحسب المحللين، فإن هذه الخطوة المقترحة تعتبر رد على شركة غوغل التي تقوم بإطلاق إصدار جديد من متصفحها كروم كل 6 إلى ثمانية أسابيع، إذ أن موزيلا كانت تقوم بإطلاق إصدار جديد للمتصفح كل 12 إلى 18 شهرا سابقا.

وأضاف الموقع أنه، وفقا لمشروع خارطة الطريق الخاصة بفايرفوكس لعام 2011، التي تم تحديثها في شهر كانون الأول الماضي، فسيتم اعتبار شحن الأدوات التكنولوجية الحديثة للمستخدمين في حزم أصغر وبشكل متكرر، أحد أولويات شركة موزيلا.

وتتطلع الشركة مفتوحة المصدر، كجزء من ذلك، إلى إطلاق أربعة إصدارات جديدة لفايرفوكس هذا العام بما فيها فايرفوكس 4، الذي قد تأخر بالفعل، حيث كان من المقرر أن يتم شحنه في نهاية العام الماضي، ولكن قد تم تأجيل إطلاق الإصدار من أجل إجراء المزيد من الفحوص والاختبارات.

وتأمل شركة موزيلا أن الإصدار الرابع من متصفح فايرفوكس يعزز حصة المتصفح في السوق، حيث أن حصته إما ثابتة أو بدأت تقل بشكل نسبي.

وكانت الشركة أعلنت منتصف الشهر الماضي أنها أطلقت النسخة التجريبية التاسعة من متصفح الانترنت "فاير فوكس 4" وأصبحت جاهزة للتحميل، حيث تمتاز بخصائص مطورة ومحدثة مثل زيادة سرعة إقلاع المتصفح وعملية تخصيص المفضلة بشكل أكثر سهولة، إضافة إلى سرعة استدعاء أكبر للصفحات، التي تحتوي على رسومات معقدة.

أما إصدار فايرفوكس 5، فيتميز بتقديمه نظام إدارة جديد للحساب، حيث يتضمن واجهة مستخدم تدعم التبادل والمشاركة بشكل مبسط، ورسوم متحركة لواجهة المستخدم، ودعم لإصدارات ويندوز 64 بت، فيما يتضمن فايرفوكس 6 ذاكرة تخزين مؤقتة أسرع أداء، ودعم لنظام تشغيل ماكنتوش 10.7، وتعديلات جافا سكريبت، والاتجاه نحو تطبيقات الانترنت المفتوحة.

كما اقترحت موزيلا إطار مفتوح للمتاجر الموجودة على الانترنت، والتي من شأنها أن توفر تطبيقات الانترنت لأي متصفح، في الوقت الذي أعلنت شركة غوغل عن إتاحة متجر كروم على الانترنت، حيث يمكن للمستخدمين تصفح وتثبيت تطبيقات الانترنت على متصفحات كروم.

وجذب فايرفوكس الانتباه كبديل عن متصفحات ويب أخرى كمتصفح إنترنت إكسبلورر المدمج في نظام مايكروسوفت ويندوز وسفاري المدمج في نظام التشغيل (ماك أو إس إكس) الذي تنتجه شركة أبل كمبيوتر.

ويعتبر موزيلا فايرفوكس متصفح ويب مجاني وحر (مفتوح المصدر) يعمل على أنظمة متعددة، وتهدف مؤسسة موزيلا فايرفوكس إلى تطوير متصفح سريع، صغير، قابل للتوسيع، منفصل عن طقم برمجيات موزيلا، حيث أصبح المتصفح فايرفوكس المشروع الرئيسي لمؤسسة موزيلا، ويتم تطويره بالتوازي مع عميل البريد (ثندربرد).

يشار إلى أن موزيلا أطلقت الإصدار الأول من فاير فوكس 1.0 في عام 2004، والذي أحرز أعلى نسب تنزيل بما يعادل خمس وعشرين مليون تنزيل في الأيام التسعة والتسعين الأوائل من ظهوره

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى