علوم وتقنيات

بعد اليوتوب والفيس بوك ..البلوج أيضاً خارج المواقع المحجوبة في سورية

تواصل الحكومة السورية إزالة الحجب عن المواقع الحجوبة تباعاً فبعد أن ألغت الحجب عن موقع “اليوتيوب” و”الفيسبوك” قامت وقبل قليل بإزالة الحجب عن اثنين من أشهر مواقع التدوين الإلكتروني في الوطن العربي والعالم وهما بلوجر” و”مكتوب بلوج”
وتأتي هذه الخطوة من قبل الحكومة السورية بعد أنّ أظهر الشباب السوري وعياً كبيراً خلال تعامله مع الحملات التي استهدفت سورية مؤخراً.

وتأتي هذه الخطوة بعد أنّ قام عدد من الشباب السوريين بإنشاء مجموعة على "الفيسبوك" تطالب الحكومة السورية برفع الحجب عن المواقع الاجتماعية المغلقة، مؤكدين أن الشباب السوري واعٍ ومن غير المعقول أن ينجر إلى أي حملة معادية لسورية، وبإمكانهم التصدي لهذه الحملات في حال استدعت الحاجة.

وقبل فك الحجب عن "بلوجر" و" مكتوب بلوج" قامت الحكومة السورية بفك الحجب عن موقعي "الفيس بوك واليوتيوب" بعد ما شهده الفيسبوك من حرباً إلكترونية نجح الشباب السوري خلالها في التصدي للحملات التي استهدفت سورية.

وأكد المصادر" أنه وبعد الذي جرى على صفحات موقع "فيس بوك" ونتيجة لمطالبة الشباب السوري برفع الحجب عن المواقع المغلقة، لقيت هذه الدعوة استجابة من الحكومة السورية وقامت برفع الحجب عن تلك المواقع.

تجدر الإشارة إلى أنّه تم حجب موقع الفيسبوك في سورية منذ تاريخ 26 تشرين الثاني عام 2007، ليلجأ السوريين بعد ذلك التاريخ لمختلف الوسائل للإلتفاف على هذا الحجب، وعلى الرغم من ارتفاع عددهم بشكل يومي، إلا أنه لا يوجد إحصائية دقيقة تحدد أعداد السوريين المسجلين في الموقع.

ويعتبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أحد الطرق التي يتواصل بها السوريون مع أبناءهم المغتربين خارج البلاد، حيث تشير آخر الإحصاءات إلى أن مستخدمي الفيسبوك في العالم العربي وصل إلى حدود 18 مليون عربي و200 ألف مستخدم سوري تقريباً، وذلك من أصل أكثر من 500 مليون مستخدم حول العالم.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات