سياسية

البشير وسلفاكير يشهدان إعلان النتائج النهائية لاستفتاء جنوب السودان غدا

تعلن مفوضية استفتاء جنوب السودان النتائج النهائية للاستفتاء غدا الاثنين بسبب عدم وجود طعون في النتائج التي أشارت إلى ترجيح خيار الانفصال بغالبية كبيرة.
ومن المتوقع أن يشهد الرئيس السودانى عمر البشير ونائبه الأول رئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت إعلان النتائج النهائية بقاعة الصداقة بالخرطوم وسط حضور إقليمي ودولي.

وقال الناطق الرسمي باسم حكومة الجنوب برنابا مريال إن المفوضية قدمت دعوة رسمية لحكومة الجنوب والنائب الأول للمشاركة في الإعلان الرسمي النهائي لنتائج الاستفتاء ، ومن المتوقع أن يلقى كل من البشير وسلفاكير كلمتين تطمينيتين للمواطنين فى الشمال والجنوب حول مستقبل العلاقات المشتركة ، وسيعلنان في
الاحتفال رسميا اعترافهما بالنتائج.

وكانت مفوضية الاستفتاء أعلنت النتائج الأولية للاستفتاء فى الثانى من الشهر الجارى ، وفتحت باب الطعون لدى القضاء لمدة ثلاثة أيام.

وأظهرت النتائج الأولية التى أعلنها رئيس المفوضية محمد خليل إبراهيم فى مؤتمر صحفى بالخرطوم أن النسبة العامة للانفصال في الولايات الجنوبية بلغت 57ر99 % وفي الولايات الشمالية 65ر57 وفي الخارج 00ر98 فى المائة بينما بلغت النسبة للوحدة في الجنوب 43ر0% وفي الشمال 35ر42% وفي الخارج 45ر1 فى المائة.

وفي سياق متصل ، نقلت صحيفة "الصحافة" السودانية عن مصادر مطلعة أن الادارة الأمريكية ستصدر بيانا عقب اعتراف البشير بالنتائج ، يحمل عددا من القرارات التي التزمت واشنطن بتنفيذها حال أوفت الحكومة بإجراء استفتاء حر ونزيه بالجنوب ، وعلى رأسها رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب والرفع الجزئي للعقوبات الاقتصادية المفروضة عليها ، والبحث فى إعفاء ديون السودان.

كما نقلت عن برنابا مريال الناطق الرسمي باسم حكومة جوبا إن لجنة شكلت برئاسة نائب رئيس حكومة الجنوب رياك مشار لتنظيم احتفال كبير بشأن اعلان ميلاد دولة الجنوب في التاسع من يوليو القادم ، نهاية الفترة الانتقالية لاتفاقية السلام.

وأشار إلى أهمية اللجنة المكونة للترتيب لتلك المهمة التي اعتبرها تاريخية وتتطلب إعدادا مبكرا.

وأكد مريال أن دعوات ستوجه لدول العالم المختلفة لحضور الاحتفال ، ومنها دول "ايجاد" وضامنو اتفاقية "نيفاشا" للسلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى