أخبار البلد

بدء حملة التلقيح الوطنية لمرحلة التعليم الأساسي والأطفال

تبدأ وزارة التربية – مديرية الصحة المدرسية – اليوم حملة تلقيح وطنية لطلاب مرحلة التعليم الاساسي من الصف الاول وحتى الصف الثالث الاعدادي
حيث تعطى لقاحات الشلل والثنائي والسحايا لطلاب الصف الاول وتعطى لقاحات الثنائي الكهلي والحصبة والحصبة الالمانية والنكاف /MMR/ لطلاب الصف السادس، أما طلاب الصف السابع والثامن والتاسع فسيتم اعطاؤهم لقاحات الحصبة والحصبة الالمانية والنكاف، وتأتي هذه الحملة من خلال خطة بين وزارة التربية ووزارة الصحة لتوزيع العمل في جميع المحافظات.

أكد الدكتور عبد العزيز النهار مدير الصحة المدرسية في وزارة التربية لصحيفة البعث أن هذه الحملة ذات طابع إلزامي لجميع الطلاب في مرحلة التعليم الاساسي إذ يجب اعطاء اللقاحات حتى ولو كان الطالب قد أخذ اللقاح سابقاً، وذكر أنه سيتم استعمال المحاقن البلاستيكية لمرة واحدة فقط تتلف بعدها فوراً من خلال صنادق السلامة الصحية على ان يتم إخبار اولياء الطلاب عن طريق المدرسة وأخذ موافقتهم، وتستمر الحملة حتى نهاية هذا العام وقبل بدء الفصل الدراسي الثاني على ان يؤجل المرضى الى مواعيد اخرى تحدد لاحقاً، كما يمنح المشاركون بالحملة بطاقات خاصة تثبت شخصيتهم للدخول الى المدارس.

وفي ريف دمشق عملت مديرية الصحة على إنجاز حملة التلقيح الوطنية وحملة التلقيح المدرسية بالسرعة القصوى.

وذكر الدكتور حسن جبه جي مدير صحة ريف دمشق ان جميع الفرق الجوالة وعناصر المراكز في حالة جاهزية دائمة حيث قامت المديرية بعقد اجتماعات ودورات عدة لهذه الغاية وتم وضع التعليمات النافذة للعمل بالاضافة لتوفير الآليات اللازمة لتنقل الفرق الجوالة الى التجمعات السكانية البعيدة.

وقال مدير الصحة إن عمليات التلقيح بدأت بشكل ممتاز وستحقق ما هو مطلوب وان هناك فرقاً ولجاناً للمتابعة والاشراف من قبل الصحة والجهات المشاركة بالحملة، مشيراً الى ان حملة التلقيح المدرسي الخاصة من الصف السادس وحتى التاسع تشمل اكثر من 201582 طالباً وطالبة في الصف السادس والسابع والثامن والتاسع، وأكد سعي المديرية للوصول الى نسبة تلقيح مئة بالمئة من أجل تحصين طلاب المدارس ضد أمراض الحصبة والحصبة الالمانية والنكاف.

وفي الرقة أكد الدكتور فيصل الشعيب مدير صحة المدينة ان حملة التلقيح التي تستمر لغاية 15/12/2008 تعدّ من اهم الحملات من حيث عدد الاطفال المستهدفين والكوادر المشاركة، وأشار الى ان فريقاً يقوم بالعمل والتنسيق والاشراف على الحملة وسير عملها ومراقبة سلسلة التبريد وعلى الطريقة الفنية بإعطاء اللقاح والمكان الصحيح لإعطاء اللقاح.

وكانت بدأت في محافظة القنيطرة يوم الخميس الماضي الحملة الوطنية للتلقيح بالجرعة الداعمة MMR ضد أمراض الحصبة والحصبة الالمانية والنكاف لتحصين طلاب السابع والثامن والتاسع المستهدفين في هذه الحملة.

وقام الدكتور رياض حجاب محافظ القنيطرة بتلقيح احد الطلاب بمدرسة الشهيد عبد الله الاطرش في بلدة خان ارنبة إيذاناً ببدء الحملة التي تهدف لتلقيح 41 ألف طفل منهم ايضا تلاميذ الصفين الاول والسادس في جميع مدارس المحافظة.

كما زار المحافظ مدرسة الشهيد هاني قويدر واطلع على آلية سير عملية التلقيح التي تفخر سورية بأنها مجانية ومتوفرة لتأمين الرعاية الصحية للمواطنين، وطالب المحافظ خلال تفقده المركز الصحي في بلدة خان أرنبة بتفعيل عمل عيادة تنظيم الاسرة وتقديم اللقاحات للاطفال وفق البرنامج المعد من وزارة الصحة، من جهته اشار الدكتور حسن عيسى مدير صحة القنيطرة الى انه سيتم تلقيح تلاميذ الصف الاول بالثنائي الطفلي والسحايا وشلل الاطفال بينما يعطى طلاب الصف السادس جرعة من الثنائي الكهلي لزيادة مناعتهم مضيفاً أن مدة الحملة الحالية ثلاثة شهور مع استمرار اللقاحات المجانية للرضع والاطفال وهي متوفرة في جميع المراكز الصحية.

يذكر أن الحملة الوطنية للتلقيح ضد شلل الاطفال التي تطلقها اليوم وزارتا الصحة والتربية تشمل المناطق عالية الخطورة الحدودية ومناطق تنقل البدو والعمال الموسميين ومناطق المخالفات السكنية، كما تشمل حملة تطهير بلقاح الشلل الفموي من عمر يوم الى خمس سنوات بغض النظر عن الحالة التلقيحية .

وأكدت مصادر وزارة الصحة ان الوزارة هي الآن في طور استئصال شلل الاطفال وتعزيز نسبة الملقحين البالغة 95٪ بالاضافة الى تعزيز اللقاح الروتيني، علماً أن الحملة التي بدأت اليوم ستستمر لغاية 16/10/2008 والحملة الثانية ستبدأ في 16/11 وتستمر لغاية20/11/2008.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى