اقتصاديات

انخفاض كبير نسبيا في سعر برميل سلة منتجات أوبك

كشف تقرير منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” الذي صدر اليوم انخفاض سعر خام سلة منتجات المنظمة – المكونة من 12 منتجا بتروليا – بشكل تجاوز حاجز الدولار.
وأعلنت المنظمة، ومقرها فيينا، انخفاض سعر سلة منتجاتها بقيمة 40ر1 دولار عقب تقييمها لأسعار البترول في أسواق النفط الخام والبورصات العالمية، حيث أوضح التقرير انخفاض سعر البرميل إلى 80ر91 دولار مقارنة بسعر برميل اليوم السابق الذي سجل 20ر93 دولار للبرميل.

جدير بالذكر أن سعر برميل سلة منتجات المنظمة قد خسر 43ر2 دولار من قيمته خلال الأسبوعين الماضيين بعد أن بلغ أقصى ارتفاع له مع منتصف شهر يناير الحالي عند 23ر94 دولار للبرميل.

ويتوقع خبراء طاقة استمرار ارتفاع سعر البرميل خلال الفترة القادمة على خلفية قرار المنظمة الأخير بالإبقاء على حجم الإنتاج وتأكيد عبد الله البدري سكرتير العام المنظمة في تصريح سابق له عدم وجود نية لدى المنظمة لزيادة حجم الإنتاج على الرغم من اتجاه أسعار البترول الخام نحو الارتفاع، ومدعوما بتقديرات وكالة الطاقة الدولية التي تنبأت بارتفاع الطلب العالمي على النفط في العام المقبل وحتى عام 2015، في حين قفز متوسط سعر البرميل المسجل خلال يناير الحالي إلى 57ر92 دولار مقارنة بمتوسط السعر المسجل خلال نفس الشهر من العام الماضي الذي سجل 01ر76 دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى