اقتصاديات

منتدى دافوس العالمي يبدأ أعماله اليوم والصين والهند تتصدران المشاركين

يبدأ الاجتماع السنوى للمنتدى الاقتصادى العالمى لعام 2011 الأربعاء أعماله فى مدينة دافوس السويسرية تحت شعار “معايير متقاسمة للواقع الجديد”.
يتصدر أجندة المنتدى بند "دعم أجندة مجموعة العشرين"، كما تندرج بين أولوياته "التجاوب مع الواقع الجديد" و "بناء شبكة الرد على المخاطر" الاقتصادية، وتعريف "سياسات من أجل النمو".

وتتصدر الصين والهند برنامج أعمال "المنتدى الاقتصادي العالمي" للعام الحالى ، إذ يتضاعف عدد المشاركين من الصين خمسة أضعاف الى 70 مشاركاً ومن الهند أربعة أضعاف الى 130 مشاركاً حكومياً ومن القطاع الخاص.

وما زال مقرراً أن يلقي الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الكلمة الافتتاحية للمنتدى، إذا لم تضطره متابعة تداعيات التفجير الإرهابي الذي وقع يوم أمس الأول الاثنين في أحد مطارات موسكو إلى إلغاء مشاركته، علماً بأن رئيس الحكومة فلاديمير بوتين سرق الأضواء قبل سنتين في جبال الألب.

وبغض النظر عن حجم مشاركة الأوروبيين، يبقى المنتدى هذه السنة آسيوياً بإمتياز حاصة للدول ذات الاقتصاد الصاعد،، فإندونيسيا أكبر دولة مسلمة ستشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي على مستوى الرئيس، كما يشارك رئيس كازاخستان أما تركيا فتتمثل بمندوبها الى "مجموعة الـ20" الاقتصادية علي باباشان.

وبحسب المشرفين على إعداد المؤتمر، فإن الحدث التونسي سيطغى على عدد من الجلسات نظراً الى الاهتمام العالمي بهذا التغيير الآتي من المنطقة العربية،وستقام على هامش المنتدى جلسة مخصصة لتونس تحت عنوان "تونس: نقطة تحول واحد أم تسونامي؟".

ويعد المنتدى الاقتصادى العالمى،منظمة دولية غير حكومية تهدف الى تحسين أوضاع العالم من خلال مشاركة الزعماء فى شراكات لصياغة أجندات عالمية وإقليمية ،ويقع مقر المنظمة الشهيرة فى جنيف لكنها نعقد إجتماعها السنوى فى منتجع دافوس السويسرى وعليه يطلق عليها عادة إسم "منتدى دافوس".

تأسس المنتدى – الذى كان يعرف فى البداية باسم منتدى الادارة الأوروبى- تأسس على يد كلاوس إم. شواب أستاذ سياسات الاعمال فى سويسرا عام 1971،، وفى عام 1987 غير المنتدى إسمه الى المنتدى الاقتصادى العالمى وسعى لتوسيع رؤيته من خلال التركيز على الصراعات الدولية أى إضافة القضايا السياسية الى القضايا الاقتصادية ، بحيث أصبحت الأجندة الحالية للمنتدى تتسع لأكثر مشاكل العالم إلحاحا سياسية عسكرية
وأمنية الى جانب القضايا الثنائية والاقليمية.

ويضم المنتدى فى عضويته حاليا ما يربو على ألف عضو، جميعهم عبارة عن شركات رئيسية تقود الاقتصاد العالمى، كما يقوم المنتدى بصياغة شراكات إستراتيجية وصناعية مع أعضائه المختارين. ويضطلع برعاية ندوات اقتصادية دولية كل عام بالتعاون مع حكومات أو شركات وطنية فى أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى