سياسية

واشنطن قد ترفع قريبا كوريا الشمالية من قائمة الإرهاب

أفادت انباء بأن الولايات المتحدة قد ترفع قريبا اسم كوريا الشمالية من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب بهدف إنقاذ المحادثات الخاصة ببرنامج بيونج يانج النووي.
وذكر مصدر مقرب من المحادثات أنه كان مقررا الإعلان عن مثل هذه الخطوة الجمعة ، وأشارت مصادر مطلعة إلى حاجة واشنطن أولا للتوصل إلى اتفاق مع بقية أطراف المحادثات السداسية حيث تبدي اليابان بصفة خاصة تحفظا على مثل هذا القرار.

وتريد طوكيو حسم مسألة مواطنيها المخطوفين منذ عقود في كوريا الشمالية قبل رفع اسم بيونج يانج من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

كما نقت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو أن يكون الرئيس جورج بوش قد وقع حتى الآن قرارا بذلك.

يشار إلى أن إدارة الرئيس بوش تسعى منذ شهور لإنقاذ اتفاق عام 2005 الذي قبلت فيه كوريا الشمالية التخلي عن برنامجها النووي مقابل حوافز اقتصادية وسياسية.

وكانت كوريا الشمالية بدأت منذ أسابيع في إعادة تشغيل مفاعل جرى تفكيكه بالرغم من محاولات لثنيها عن ذلك، وتقول كوريا الآن أنها بصدد إعادة نشاطات معالجة البلوتونيوم في منشأة يونجبيون التي كانت قد أغلقتها.

وقد قام المبعوث الأمريكي كريستوفر هيل بزيارة مطلع الشهر الجاري الى بوينج يانج.

وكانت كوريا الشمالية قد أعادت النظر في اتفاقية "المساعدات مقابل نزع السلاح النووي"، وقالت أن الولايات المتحدة لم تلتزم بالشروط المتفق عليها.

وكانت كوريا الشمالية قد سلمت وثائق حول برنامجها النووي في بداية السنة، وتوقعت في المقابل أن تزيلها الولايات المتحدة من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ولكن الولايات المتحدة تريد من كوريا الموافقة على عملية شاملة للتأكد من صحة المعلومات الواردة في الوثائق.

ويوم الخميس الماضي قال دبلوماسيون مقربون من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن كوريا الشمالية منعت مفتشي الوكالة من دخول ن منشآتها النووية في مجمع يونجبيون الذري.

صحة الزعيم
تقارير عن تدهور الحالية الصحية للزعيم الكوري الشمالي
من جهة اخرى استمر تضارب الأنباء بشان صحة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج إيل، فقد أفادت تقارير بأنه لم يحضر الاحتفال بالذكرى 63 لتأسيس حزب الشيوعي الحاكم.

لكن وكالة الأنباء الكورية الشمايلة ذكرت انه قام بزيارة لوحدة عسكرية كلها من النساء في الجيش الكوري الشمالي لكنها لم توضع تاريخ هذه الزيارة.

ومنذ أسبوع ذكرت تقارير أن كيم يونج إيل، ظهر لأول مرة في مناسبة عامة منذ الإشاعات التي سرت بشأن إصابته بسكتة دماغية.

وحضر كيم مباراة كرة قدم نظمها طلبة في العاصمة بيونج يانج، وفق وسائل الإعلام الرسمية لكوريا الشمالية.

المصدر
BBC

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى