أخبار البلد

الحكومة توافق على منح العراقيين الوافدين إلى سورية تأشيرة الدخول عبر المنافذ الحدودية

أكد المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء ضرورة إيلاء الاهتمام بتنفيذ الخطط والبرامج التنموية المقررة في الخطة الخمسية الحادية عشرة للوزارات والجهات التابعة لها.
وطلب المهندس عطري من الوزراء خلال ترؤسه جلسة المجلس اليوم الاستجابة لقضايا المواطنين ومعالجة مشكلاتهم ومطالبهم بالسرعة اللازمة وفق النواظم القانونية والتشدد في محاسبة المقصرين ومكافأة المجدين من العاملين واختيار الاكفأ في شغل الوظائف العامة.

وفي خطوة إيجابية تعكس تنامي علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين سورية والعراق وترجمة لما تم الاتفاق عليه بين حكومتي البلدين خلال زيارة الوفد الحكومي السوري إلى بغداد خلال الشهر الجاري فقد وافق مجلس الوزراء على منح الأشقاء العراقيين الوافدين إلى سورية تأشيرة الدخول عبر المنافذ الحدودية بدءا من 1/ 2/ 2011 وطلب من الوزارات المعنية اتخاذ الإجراءات اللازمة للتنفيذ وفق التاريخ المذكور.

بعد ذلك بحث مجلس الوزراء عددا من مشاريع القوانين والمراسيم المدرجة على جدول اعماله واقر منه في ضؤ المناقشة العامة مشروعات القوانين الآتية:

.. مشروع القانون الوارد من وزارة المالية يجيز بقرار يصدر عن مجلس الوزراء السماح للجهات العامة في الدولة بتسديد مستحقات المتعهد السوري المقيم ومن في حكمه المتعاقد مع هذه الجهات بالعملة الاجنبية وفق شروط التعاقد لمشاريع ذات طبيعة خاصة ولحالات محددة.

.. مشروع قانون يعتبر الرسوم المنصوص عليها في القانون رقم 27 لعام 2008 متضمنة اضافة المساهمة النقدية في دعم التنمية المستدامة المفروضة بموجب القانون 45 لعام 1976 وتعديلاته.

.. مشروع القانون المتضمن تصديق اتفاقية تأسيس لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني والثقافي الموقعة بين حكومة الجمهورية العربية السورية وحكومة جمهورية الفلبين.

واطلع مجلس الوزراء على مذكرة هيئة الاستثمار السورية حول الواقع الاستثماري لعام 2010 والمشاريع التي تم تشميلها بأحكام المرسوم رقم 8 لعام 2007 والمشاريع المنفذة وبرنامج الهيئة لعام 2011 وقد وصل عدد المشاريع المشملة خلال عام 2010 إلى 400 مشروع بزيادة نسبة 46 بالمئة عن عام 2009 .

واطلع المجلس على مذكرة وزارة الداخلية المتضمنة عرضا لنتائج اجتماع اللجنة الوطنية لشؤون المخدرات وقرر المجلس اعادتها إلى وزارة الداخلية لدراسة توصياتها من قبل اعضاء اللجنة وعرضها على المجلس في جلسة قادمة.

وكان مجلس الوزراء استمع من وزير الخارجية وليد المعلم إلى عرض سياسي تركز حول تطورات الاوضاع على الساحة العربية.

ووافق مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزارتي المالية والتربية على منح سلفة راتب شهرين لمن يرغب من المدرسين والمعلمين في الفئتين الاولى والثانية خلال العام الجاري لشراء أجهزة حاسوبية شخصية لهم بهدف تنمية مهاراتهم العلمية والفنية ومواكبة التقانات والبرامج التعليمية.

وناقش المجلس مجموعة من القضايا العامة في مجالات الاقتصاد والتجارة والاعلام والصحة واتخذ بشأنها الاجراءات والتوجهات المناسبة.

واطلع المجلس على برنامج حملة النظافة العامة التي تقوم بها وزارة الدولة لشؤون البيئة حاليا في كل المحافظات وطلب من الوزارات تقديم الدعم والمؤازرة لانجاح هذه الحملة وتحقيق الغاية منها وعقد اجتماع مشترك بين وزارتي الادارة المحلية والدولة لشؤون البيئة لوضع الالية اللازمة لتقديم الدعم المطلوب من المحافظات والجهات المحلية من تجهيزات وآليات والقيام بحملات نظافة اسبوعية بالتنسيق بين المحافظات ووزارة الدولة لشؤون البيئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى