سياسية

اسرائيل” تعمل لمنع اتفاق الصواريخ الايراني الروسي

يعتزم ايهود اولمرت رئيس الوزراء الصهيوني، الذي يبدأ يوم الاثنين زيارة لروسيا الضغط على موسكو حتى لا تبيع صواريخ متطورة وتكنولوجيا حربية لإيران وسوريا.
وقال اولمرت لحكومته عشية الزيارة التي تستمر يومين انه سيبحث قضايا "مثار قلق خاص وفوري" منها مبيعات الاسلحة "لعناصر غير مسؤولة، على حدّ تعبيره.

وفي سياق ذي صلة، اعلنت مصادر اسرائيلية إن ايران لم تتسلم نظام اس-300 الروسي المتقدم المضاد للطائرات، ومع ذلك فان البلدين لا يزالان يناقشان هذه الصفقة واعادت بذلك النظر في بيانات سابقة بان الصفقة وشيكة.

وقال مصدر صهيوني عسكري يوم الاحد "نحن نعلم انه بالنسبة للوقت الحالي لم يتم شحن اي شيء. هناك نوع من التوقف. ويناقش الروس والايرانيون ذلك لكننا ايضا نتحدث مع روسيا حول بواعث قلقنا."

هذا ونفت روسيا انها تعتزم ان تبيع لايران نظام اس-300 الذي تستطيع احدث نسخة منه ان تتبع مئة هدف وتطلق النار على طائرات تبعد 120 كيلومترا. ويعرف هذا النظام في الغرب باسم اس ايه-20.

ويمكن للنظام اس-300 ان يساعد طهران على تفادي اية ضربة جوية اسرائيلية او امريكية ضد منشآتها النووية.

وقالت مصادر اسرائيلية في يوليو تموز الماضي ان ايران تستعد لتسلم اس-300 بحلول نهاية العام وربما في وقت قريب في سبتمبر\ايلول وهي تقديرات لم تؤيدها الولايات المتحدة.

من جهتها، اعلنت وزارة الدفاع الايرانية التي تمتلك بالفعل صواريخ تور- ام1 الروسية المضادة للطائرات في ديسمبر كانون الاول انها طلبت شراء نظام اس-300.

المصدر
قناة المنار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى