سياسية

كوشنير: إسرائيل تستعد لتوجيه ضربة عسكرية الى إيران

صرح وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في حديث لجريدة “هآرتس” الاسرائيلية التي نشرت النبأ يوم الأحد 5 اكتوبر/تشرين الأول أن اسرائيل تحضر لتوجيه ضربة عسكرية الى إيران قبل أن ينتج الإيرانيون الأسلحة الذرية.
ويرى وزير الخارجية الفرنسي الذي يقوم بزيارة للقدس أن توقعات الخبراء صائبة في أن إيران ستنتج قنبلة ذرية خلال 2-4 اعوام، وقال" اعتقد انكم على علم جيد، كما يمكن القول عنا وعن الأمريكيين. كل التقديرات تؤشر إلى أن انتاج القنبلة الذرية الايرانية سيستغرق من الوقت عامين إلى أربعة أعوام. ولكن ما الذي يمكنهم انتاجه؟ قنبلة واحدة؟".

واضاف كوشنير" بصراحة أنا لا أرى أن هذا سيمنح إيران أي حصانة لأنكم أنتم الإسرائيليون (ستأكلونهم) قبل ذلك. وهذا أمر خطير. اسرائيل رددت دائماً أنها لن تنتظر حتى أن تصبح القنبلة جاهزة. وأعتقد أن الإيرانيين يعلمون ذلك، كما يعلم ذلك الجميع".

وبين وزير الخارجية الفرنسي إنه على علم بأن العسكريين الإسرائيليين يحضرون سيناريو لحل المشكلة الإيرانية بالقوة . ودعا كوشنير إلى اعطاء المزيد من الوقت للدبلوماسية الدولية " أنا على علم بأن بعض الاسرائيليين في الجيش يحضرون لحل عسكري أو ليس حل بل لعملية عسكرية".

وفي الوقت ذاته أشار كوشنير إلى أن هذه الافعال لن تحل المشكلة " وأن امتلاك إيران قنبلة نووية يعتبر أمرا مرفوضا بالنسبة للجميع" .

وكان كوشنير قد بحث مع رئيس الوزراء المستقيل ايهود اولمرت ووزير الدفاع ايهود باراك وزعيم المعارضة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو وعضو الكنيست يوسي بيلين آخر تطورات العملية السلمية والملف النووي الإيراني.

وأعرب رئيس الدبلوماسية الفرنسية عن معارضته توجيه ضربة عسكرية إسرائيلية إلى إيران مؤكدا ان الطريق الأمثل لحل هذه الازمة يتم عن طريق الحوار والعقوبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى