اقتصاديات

تدشين المرحلة الرابعة من الأعمال الإنشائية لمعمل غوريش الرقة لإنتاج الأسمنت

وضعت الدكتورة لمياء عاصي وزيرة الاقتصاد والتجارة وظافر تشاغليان وزير الدولة التركي لشؤون التجارة الخارجية حجر الأساس لمعمل غوريش الرقة لإنتاج وصناعة الأسمنت ودشنا المرحلة الرابعة
من الأعمال الإنشائية للمعمل في موقع سبع جفار في ناحية عين عيسى بمحافظة الرقة والذي تبلغ طاقته الإنتاجية 5ر1 مليون طن سنويا ويعتبر أكبر استثمار تركي في سورية.
وأكدت الوزيرة عاصي خلال حفل التدشين أن هذا المشروع يعتبر أحد أهم ثمرات التعاون الاقتصادي بين سورية وتركيا بعد إلغاء سمات الدخول و توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين مشيرة إلى المستويات المتقدمة في كافة المجالات التي قطعتها علاقات التعاون والتنسيق المشترك وحرص الجانبين على تعزيزها بشكل مستمر.
ولفتت وزيرة الاقتصاد والتجارة إلى أن ما تقدمه قوانين الاستثمار في سورية من حوافز ومزايا للمستثمرين وخاصة في المناطق الشرقية تعتبر من أفضل قوانين الاستثمار في المنطقة والتي تتمثل في الإعفاء الضريبي الكامل لمدة 10 سنوات وحرية تحويل الأموال في ما يتعلق برأس المال و الأرباح من وإلى سورية وأن أي منتج لاستثمار في سورية يحصل على المنشأ السوري ويطبق على المشروعات الاستثمارية ما يطبق على المشروعات السورية.
من جانبه أكد ظافر تشاغليان وزير الدولة التركي لشؤون التجارة الخارجية أن هذا المصنع الذي يعتبر الأكبر في المنطقة وما يتيحه من فرص للتصدير وما سيوفره على سورية من عائد استثماري سيساهم في زيادة حجم التبادل التجاري والاقتصادي بين الجانبين والذي وصل في عام 2010 إلى نحو 5ر2 مليار دولار أمريكي و في زيادة قوة العلاقات بين البلدين والتي أصبحت تشكل نموذجا يحتذى على الصعيد العالمي.
و أشار الوزير تشاغليان إلى أن لقاءات المجلس السوري التركي عالي المستوى توصلت إلى توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم تشمل المجالات اللوجستية والاقتصادية والتعليم بما يخدم مصلحة البلدين الجارين.
المصنع سيوفر فرص العمل لنحو 1000 شخص في مرحلة التنفيذ الإنشائي و300 فرصة عمل دائمة
و قدم توفيق يامان تورك من الشركة التركية المستثمرة عرضا عن معمل غوريش الرقة للإسمنت الذي تبلغ تكاليفه نحو285 مليون يورو.
وأوضح تورك أن المصنع سيوفر فرص العمل لنحو 1000 شخص في مرحلة التنفيذ الإنشائي و300 فرصة عمل دائمة بعد التشغيل مبينا أن المصنع سيوفر على سورية في مجمل إنتاجه من قيم الاستيراد إضافة إلى إتاحة الفرصة للتصدير.
حضر وضع حجر الأساس والتدشين الدكتور عدنان السخني محافظ الرقة والسفير التركي في سورية.

المصدر
زهرة سورية -سانا

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى