سياسية

فؤاد المبزع يتولى مهام الرئاسة بتونس مؤقتاً ويؤدي القسم الدستوري

أعلن المجلس الدستوري التونسي اليوم شغور منصب رئاسة الجمهورية بصفة نهائية وتولى فؤاد المبزع رئيس مجلس النواب التونسي مهام رئيس الدولة بصفة مؤقتة.
وأدى فؤاد المبزع القسم الدستوري بمقتضى المادة 57 من الدستور التونسي وكلف الوزير الأول محمد الغنوشي باقتراح أعضاء حكومة وحدة وطنية.

ودعا المبزع في كلمة له عقب القسم نقلها التلفزيون التونسي أبناء وبنات تونس وسائر القوى الحية في البلاد إلى تغليب المصلحة الوطنية ومؤازرة قوى الجيش والأمن سعياً لتحقيق الاستقرار وطمأنينة المواطنين والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة ما يهيئ الظروف للإعداد للدخول في مرحلة جديدة تتحقق فيها طموحات الشعب وتطلعاته إلى حياة سياسية تكرس الديمقراطية والتعددية والمشاركة الفعالة لجميع أبناء تونس وقواها السياسية الحية في عملية إعادة البناء.

وقال المبزع إن سير السلطة العمومية الدستورية واستمرار الدولة يقتضي تشكيل حكومة طبقاً لروح الدستور ومختلف أحكامه وحيث أن المصلحة العليا للبلاد تقتضي أن تكون هذه الحكومة حكومة وحدة وطنية أطلب من السيد محمد الغنوشي الوزير الأول اقتراح أعضاء هذه الحكومة طبقا للفصل 50 من الدستور.

وأوضح المبزع أن هذه الخطوة جاءت بعد استشارة المجلس الدستوري وفقا للفصل 72 من الدستور حول سير المؤسسات الدستورية وبعد الاطلاع على الفصلين 50 و57 من الدستور التونسي.

ولفت المبزع إلى أن مهام الحكومة السابقة قد انتهت بموجب حلها غير أنه لم يتم تسمية أعضاء لحكومة جديدة في تاريخ الإعلان عن شغور منصب رئيس الجمهورية فإنه من غير الممكن تنفيذ الفصل 57 من الدستور ما لم تتشكل حكومة وحدة جديدة.

وقال فتحي عبد الناظر رئيس المجلس الدستوري التونسي في بيان عقب جلسة لأعضاء المجلس في مقره بمدينة باردو نقلها التلفزيون التونسي .. إن المجلس الدستوري وبعد اطلاعه على الرسالة الموجهة من قبل الوزير الأول بتاريخ اليوم وبعد اطلاعه على أحكام النص 57 من الدستور فيما يخص شغور منصب رئاسة الجمهورية وحيث اتضح خاصة من الرسالة المذكورة أن الرئيس زين العابدين بن علي غادر البلاد التونسية دون أن يفوض سلطاته للوزير الأول وفقا لأحكام الفصل 56 من الدستور وحيث إنه لم يقدم استقالته من مهامه على رأس الدولة .. وحيث إن المغادرة تمت في الظروف القائمة بالبلاد وبعد الإعلان عن حالة الطوارئ .. وحيث إن غياب رئيس الجمهورية بهذه الصورة يحول دون القيام بما تقتضيه موجبات مهامه وهو ما يمثل حالة عجز تام عن ممارسة وظائفه على معنى الفصل 57 من الدستور نعلن ما يلي:

أولاً: الشغور النهائي في منصب رئيس الجمهورية.

ثانياً.. إن الشروط الدستورية توفرت لتولي رئيس مجلس النواب فورا مهام رئيس الدولة بصفة مؤقتة.. ويتم إبلاغ هذا الإعلان إلى كل من رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين.

وكان الوزير الأول في تونس محمد الغنوشي أعلن في بيان أمس توليه مهام رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة.

من جهة أخرى ذكرت وكالة الأنباء التونسية الرسمية اليوم أن المجال الجوي والمطارات في البلاد مفتوحة أمام الرحلات الجوية المدنية بعد يوم من إلغاء عدة رحلات جوية.

ونقلت الوكالة عن ديوان الطيران المدني والمطارات التونسي قوله في بيان إن المجال الجوي التونسي وكل المطارات مفتوحة أمام حركة الملاحة الجوية بخلاف ما ذكر في عدد من وسائل الإعلام.

الجامعة العربية تدعو كافة القوى السياسية التونسية إلى التوصل إلى توافق وطني حول سبل إخراج البلاد من الأزمة

من جهتها دعت جامعة الدول العربية كل القوى السياسية وممثلي المجتمع التونسي والمسؤولين إلى العمل معاً من أجل عودة الهدوء والأمن والاستقرار الى ربوع تونس والتوصل إلى توافق وطني حول سبل إخراج البلاد من هذه الأزمة وبما يضمن احترام ارادة الشعب التونسي ويحفظ المصالح العليا للوطن والشعب في إطار الاحتكام إلى الدستور ومؤسسات الدولة في ظل مناخ من الديمقراطية والاستقرار السياسي.

وأكدت الجامعة العربية في بيان صحفي لها اليوم الأهمية القصوى التي توليها الجامعة لأمن تونس واستقرارها مشيرة إلى أن الأمانه العامة للجامعة العربية تتابع بدقة واهتمام التطورات الجارية في تونس الشقيقة معربة عن خالص تعازيها ومواساتها لأهالي الضحايا الذين سقطوا خلال الأحداث الأخيرة.

مقالات ذات صلة