أخبار البلد

الرئيس الأسد يلتقي أعضاء اتحاد الكتاب ونقابة الفنانين

التقى السيد الرئيس بشار الأسد ظهر أمس أعضاء المكتبين التنفيذيين لاتحاد الكتاب العرب ونقابة الفنانين كل على حدة.
وجرى خلال اللقاء مع المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب نقاش حول أهمية إيجاد مشاريع قادرة على النهوض بالثقافة بشكل خاص وبالقضايا الاجتماعية بشكل عام تساعد المثقفين على الاضطلاع بدورهم فى مقاومة الغزو الثقافي بكافة أشكاله والحفاظ على الهوية العربية من جهة وفي تعزيز صلاتهم مع الناس وابتعادهم عن النخبوية بما يمكنهم من أن يكونوا أكثر فاعلية في المجتمع من الجهة الأخرى.
كما تطرق الاجتماع للعمل النقابي وأهمية تطويره عن طريق تحديث القوانين ذات الصلة والعمل مع مؤسسات الدولة لتذليل كافة العقبات التي تعترض تفعيل الاتحاد وتنشيطه.
وخلال لقاء الرئيس الأسد مع المكتب التنفيذي لنقابة الفنانين تمت مناقشة أهمية الدور الذي يضطلع به الفنانون من خلال الأعمال التي يقدمونها والذي يتجسد اولا في نشر الوعي الثقافي بهموم الأمة العربية والتحديات التي تواجهها وثانيا في تجسيد هموم المواطن اليومية ووضع الحلول الممكنة لها ما يعد إسهاما في عملية التنمية التي يشهدها الوطن.
وتم التأكيد على ضرورة تفعيل العمل النقابي ومواصلة رفع مستوى الفنان السوري على كافة الأصعدة خاصة بعد المكانة المتميزة التي وصلت إليها الأعمال التلفزيونية السورية في العالم العربي.
وقد عبر أعضاء المكتبين التنفيذيين عن حرصهم على بذل جهود مضاعفة للارتقاء بواقع الفن والأدب والثقافة والمساهمة الفاعلة في تنمية المجتمع السوري ورفع مستوى الوعي الشعبي العربي تجاه مختلف القضايا التي تهم المواطن العربي.
جمعة: اللقاء مع الرئيس الأسد ركز على كيفية النهوض بثقافة قومية أساسها العروبة وترسيخ ثقافة المقاومة
وقال رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور حسين جمعة في تصريح لسانا: إن اللقاء مع الرئيس الأسد ركز على كيفية النهوض بثقافة قومية أساسها العروبة باعتبارها الجوهر الجامع لكل أبناء الوطن والأمة والنهوض بالثقافة الوطنية وجعلها ثقافة جماهيرية وترسيخ ثقافة المقاومة ومقاومة التطبيع إضافة إلى الاهتمام بثقافة الانفتاح وتمكين اللغة العربية.
كما تم طرح تشكيل المجلس الأعلى للآداب والثقافة والفنون وآليات إحداثه والعلاقة بين المؤسسات الفكرية والثقافية والعلمية والاعلامية وتنسيق الجهود للنهوض بالثقافة.
بدوره لفت غسان ونوس عضو المكتب التنفيذي للاتحاد إلى أن اللقاء أبرز دور المثقف في التفاعل مع قضايا المجتمع والوصول إلى حالة ثقافية تشمل مختلف الشرائح بما يسهم في عملية البناء والتنمية انطلاقا من مهمة الثقافة في وضع الأفكار التي تساعد على تفهم المشكلات والظواهر ووضع الحلول لها.
خطاب: اللقاء تركز على النهوض بالفن وشؤون الفنانين والاهتمام بموضوع الدراما والمسرح والسينما
من جانبها قالت فادية خطاب نقيب الفنانين إن اللقاء مع الرئيس الأسد تركز على النهوض بالفن وشؤون الفنانين حيث أظهر سيادته اطلاعا كاملا على واقع الفن في سورية ودعمه للارتقاء بعمل النقابة وتطويره.
وأشارت خطاب إلى أنه تم التركيز على الاهتمام بموضوع الدراما السورية والمسرح والسينما والنهوض بها.
بدوره لفت الفنان محسن غازى عضو النقابة إلى تأكيد الرئيس الأسد على تفعيل أداء النقابة والارتقاء بعملها إلى المستويات التي حققتها الدراما السورية مشيرا إلى أن النقابة وضعت رؤية متكاملة للارتقاء بالفنون كافة وزيادة انشطتها التي تسهم في نشر الرسالة الفنية التي تحترم عقل المشاهد وترتقي بذائقته.
وكان الرئيس الأسد التقى مؤخرا أعضاء المكتبين التنفيذيين لنقابتي الأطباء وأطباء الأسنان وأعضاء المكتبين التنفيذيين لاتحاد شبيبة الثورة والاتحاد الوطنى لطلبة سورية وتم التأكيد خلال هذه اللقاءات على دور نقابتي الأطباء وأطباء الأسنان في تطوير القوانين وتحديث النظام الصحي والصناعات الدوائية إضافة للتركيز على أهمية التنسيق والشراكة في المرحلة القادمة بين المنظمات الشعبية فيما بينها ومع مؤسسات الدولة لخدمة قضايا الشباب وتنمية المجتمع بكل فئاته.

المصدر
زهرة سورية - سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى