سياسية

علاوي يعلن استعداده للمشاركة في حكومة المالكي وفقا لاتفاق أربيل

أعلن رئيس القائمة العراقية إياد علاوي للصحفيين في بغداد الاحد 19 ديسمبر/كانون الاول أنه سيشارك في حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي
مضيفا انه سيقبل بمنصب رئيس المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية الذي عرض عليه وفقا لاتفاق تقاسم السلطة الذي تم التوصل إليه في أربيل أوائل نوفمبر/تشرين الثاني.

وأكد علاوي قائلا "سنقبل قيادة هذا المجلس اعتماداً على الاتفاقات التي وقعت بيني وبين البرزاني والمالكي ولذلك فلقد قضي هذا الأمر". وحذر علاوي من انه "إذا حدث أي تغيير في الاتفاقات بشأن السلطة فحينئذ ستكون هناك قصة مختلفة تماما".

ومن المتوقع ان يعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تشكيلة مجلس وزرائه خلال الجلسة التي يعقدها البرلمان العراقي يوم الاثنين 20 ديسمبر/كانون الاول. وحسب المعلومات المتوفرة ستضم الحكومة الجديدة 42 منصبا وزاريا ستقسم بين الاحزاب الرئيسية وفقا للمقاعد التي حصلت عليها في الانتخابات. وقالت وكالة "رويترز" انه من المتوقع ان يحتفظ وزير النفط حسين الشهرستاني بالاضافة إلى وزير الخارجية هوشيار زيباري بمنصبيهما في حكومة المالكي الجديدة. واكدت مصادر في حزب الدعوة التى يرأسها المالكي للصحفيين ان رئيس الوزراء سيتولى مسؤولية الوزارات الامنية الثلاث بالوكالة، لحين الاتفاق على مرشحين لهذه المناصب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى