اقتصاديات

” الاتصالات السورية” توقع مشروع RCN لتوفير خدمة الانترنت السريع

وقعت مؤسسة الاتصالات السورية في العاصمة التركية انقرة مع 5 شركات اتصالات إقليمية عقد مشروع شبكة الكابلات الإقليمية ” RCN” بقيمة تقديرية تصل إلى نصف مليار دولار.
وشبكة  RCN كابلات متعددة ذات سعة عالية، تمتد من الإمارات إلى أوروبا، مروراً بسورية والسعودية والأردن، إضافة إلى تركيا، ومن شأن المشروع توفير خدمة الانترنت السريع لنحو ملياري شخص، ويتوقع انتهاء العمل فيه خلال النصف الثاني من العام المقبل.

ويهدف المشروع إلى إنشاء كابل متعدد الخدمات، يعمل على توفير خدمات اتصالات "موثوقة" وخدمات الانترنت "عالي الجودة" لجميع المستخدمين في هذه البلدان والدول المحيطة بها.

وسترصد مؤسسة الاتصالات 1.3 مليار ليرة سورية للتنفيذ داخل الأراضي السورية، و من المتوقع أن يوضع الكابل في الخدمة خلال الربع الثالث من العام المقبل 2011، وتقدر حجم السعة الأولية من المرحلة الأولى من بدء عمل المشروع بحدود 800 غيغا، تتوزع مابين كافة الأطراف.

وكانت مؤسسة الاتصالات أعلنت مؤخرا عن توقيع مذكرات تفاهم مع عدد من مشغلي الاتصالات في دول المنطقة بحيث تكون سورية ممراً للاتصالات الهاتفية وسعات الانترنت، لافتة إلى انه سيتم إنشاء كبلين ضوئيين بمسارين متباعدين مجهزين بأحدث التقنيات يربطان بين الحدود الأردنية والتركية والبحر المتوسط.

ويتطلب المشروع تنفيذ محورين لحماية الحركة الدولية، وتزويد الخدمة بوثوقية عالية بحيث تصل إلى (99.97 %)، حيث من المسموح به تعطل الكابل (22 ساعة في السنة) فقط.

وتبدأ الحفريات في مسار المحور الأول من الحدود الأردنية، مروراً بدمشق وحمص وحماه وحلب باتجاه باب السلام المنفذ الحدودي مع تركيا، بينما مسار المحور الثاني يبدأ من درعا إلى دمشق وحمص وطرطوس واللاذقية وادلب منتهياً في باب الهوى على الحدود التركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى