سياسية

فنزويلا ترفض اعتزام أمريكا تعيين سفير لديها كانت قد رفضته

رفضت الحكومة الفنزويلية اعتزام أمريكا تعيين سفير لديها كانت قد رفضته كاراكاس .. وقالت إن تصريحات واشنطن حول الموضوع متماشية مع سياساتها العدوانية ضد فنزويلا.
وقالت الحكومة – في بيان لها – "إن الحكومة الفنزويلية ترفض التصريحات الأخيرة لأنها تؤكد المنحى الأمريكي التاريخي في التدخل في شئون فنزويلا الداخلية والعدوان على الشعب الفنزويلي ومؤسساته ونظامه الديمقراطي".

أضاف البيان – الذي أوردت مقتطفات منه هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الأحد – "لقد أحطنا الحكومة الأمريكية علما في مناسبات متعددة بأنه سيكون من المستحيل علينا قبول تعيين لاري بالمر نظرا لخطورة المواقف التي عبر عنها .. إن إصرار أمريكا على تعيين بالمر يرقى إلى استفزاز جديد ونموذج لنفاق النخبة التي تحكم أمريكا".

وكان الخلاف حول تعيين بالمر قد نشب في أغسطس الماضي عندما أعلن الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز بأنه لن يسمح للسفير الجديد بتولي مهام منصبه في العاصمة الفنزويلية بسبب الانتقادات التي كان بالمر قد أدلى بها ضد الحكومة الفنزويلية.

وأكد ارتورو فالنزويلا المسئول الرفيع في وزارة الخارجية الأمريكية الأسبوع الماضي أن مجلس الشيوخ بواشنطن سيصدق على تعيين بالمر سفيرا لدى فنزويلا في الايام القليلة المقبلة.

وفي السياق ذاته ، هاجم الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز السياسات الأمريكية .. وقال – ضمن خطاب متلفز ألقاه – "كلما تنظرون إلى سفير أمريكي ترون جاسوسا أو متآمرا ، هو وكل العاملين معه ، لقد أهان بالمر فنزويلا وجنرالات الجيش والحكومة والدستور الفنزويلي .. كيف يمكنه أن يصبح سفيرا؟ لقد كشف عدم أهليته للمنصب بنفسه".

وطالب تشافيز وزير خارجيته نيكولاس مادورو بإلقاء القبض على بالمر إذا وصل إلى مطار مايكويتيا أو مطار كاراكاس الدولي.

وكان بالمر قد أثار غضب إدارة الرئيس تشافيز بقوله أثناء جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ إن معنويات الجيش الفنزويلي متدنية ، وأن ثمة علاقات واضحة تربط ما بين الحكومة الفنزويلية ومتمردي حركة (فارك) اليسارية في كولومبيا المجاورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى