سياسية

القاهرة تنفي ما نقلته هآرتس عن مبارك حول إصراره على هزم حماس

نفت القاهرة بشكل قاطع صحة تقرير نشرته أمس الثلاثاء صحيفة هآرتس الإسرائيلية, ونسبت فيه إلى الرئيس المصري حسني مبارك قوله إنه ينبغي ألا تخرج حركة المقاومة الإسلامية (حماس) منتصرة من
المواجهة الحالية مع إسرائيل، وبرر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير حسام زكي

ما ورد في تقرير هآرتس إنّ "هناك سبباً واضحاً لإسرائيل في هذا الوقت بالذات لدق إسفين بين مصر وحماس، بعدما رفضت حماس التهدئة التي وضعتها مصر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي". وأضاف زكي أنّ "هذه المناورات لا تخدم هدف التوصل إلى نهاية سريعة للموقف الحالي"، وكانت الصحيفة الإسرائيلية ذكرت أمس الثلاثاء أن مبارك أبلغ وفد الترويكا الأوروبي الذي زار مصر الاثنين الماضي أن "حماس يجب ألا تخرج منتصرة من القتال في غزة"، وأضافت أن أن مبارك نفى -أثناء الحديث عن الشروط الإسرائيلية لوقف النار ومنها وضع حد لتهريب الأسلحة إلى القطاع عبر مصر- أن تكون بلاده ممرا للتهريب. وقال إن الأسلحة تهرب إلى غزة في حاويات تلقيها سفن قبالة غزة وتقوم الفصائل بعد ذلك بالتقاطها، وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن الوفد, الذي ضم وزير خارجية فرنسا برنار كوشنر والممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا بالإضافة إلى وزير خارجية السويد, أبلغ وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني أثناء لقاء بالقدس المحتلة بفحوى المقابلة مع مبارك.

يذكر أن الرئيس المصري كان اعتبر أن حماس تتحمل الجانب الأكبر من المسؤولية عما يتعرض له أهل غزة من اعتداءات غير مسبوقة لأنها قررت إنهاء التهدئة، ولم تستمع لنصيحة مصر بضرورة تجديدها. وأعلن مبارك الليلة الماضية عن مبادرة لوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى