أخبار البلد

عطري يقوم الاثنين المقبل بزيارة رسمية لتركيا

يقوم المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء بزيارة رسمية إلى تركيا يوم الاثنين القادم وذلك بدعوة من السيد رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي
يترأس خلالها الجانب السوري في اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى بين سورية وتركيا الذي يعقد في انقرة بتاريخ 21 كانون الجاري.

وسيجري رئيس مجلس الوزراء محادثات مع المسؤولين في تركيا تهدف إلى تطوير علاقات التعاون بين البلدين الصديقين وتعزيزها في مختلف المجالات الاقتصادية والتنموية والثقافية وغيرها من المجالات الأخرى.

ويرافق المهندس عطري في زيارته وفد حكومي وفني.

وكانت سورية وتركيا وقعتا اتفاقية لتأسيس مجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى خلال زيارة السيد الرئيس بشار الأسد إلى تركيا في 16 أيلول من العام الماضي ليكون بمثابة آلية حوار منتظمة ومأسسة التعاون بين البلدين.

ووقع البلدان 51 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامج عمل للتعاون المشترك في ختام الاجتماع الأول للمجلس برئاسة رئيسي الوزراء في23 كانون الأول من العام الماضي بدمشق شملت مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والتخطيط والإسكان والتعمير والنقل والثقافة والتعليم العالي والصحة والإعلام.

وأكد المهندس عطري أن مجلس التعاون الاستراتيجي يشكل مرتكزاً هاماً لبناء شراكة عميقة الجذور ترسخ التنسيق والتكامل بين البلدين فيما اعتبر أردوغان أن التوقيع يوم تاريخي في العلاقات بين البلدين اللذين يتقاسمان تاريخاً وثقافة وقيما مشتركة مؤكدا أهمية التعاون في مجالات الاقتصاد والمصارف وإقامة الشراكات بين الشركات السورية والتركية وصولا إلى تعاون استراتيجي لشعبي البلدين والتعاون بين دول المنطقة.

وكان الاجتماع الأول للمجلس على المستوى الوزاري عقد في حلب وغازي عنتاب في 13 تشرين الأول من العام الماضي بمشاركة وزراء من الجانبين حيث عقدت الجلسة العامة للمجلس في حلب برئاسة مشتركة سورية تركية وانتقل الوفدان بعد ذلك إلى بوابة السلام أونشو بينار الحدودية وحضرا مراسم توقيع اتفاقية الإلغاء المتبادل لسمات الدخول بين سورية وتركيا التي دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من الثامن عشر من أيلول 2009.

وعقد الاجتماع الوزاري الثاني للمجلس في اللاذقية بتاريخ 2-3 تشرين الاول 2010 بمشاركة وزراء سوريين واتراك مسؤولين عن شؤون الدفاع والمالية والخارجية والاقتصاد والتجارة والتخطيط والعدل والداخلية والصحة والنقل والاتصالات والزراعة والطاقة والري والبيئة والتعليم العالي.

وتمت خلال الاجتماع مراجعة تطبيق الوثائق الموقعة والطرق والوسائل التي من شأنها تحقيق المزيد من التطور لمجالات العمل المختلفة كما تم استشراف مجالات جديدة واضافية لمزيد من تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين والتوقيع على عدد من الوثائق تضمنت البروتوكول المتعلق بالتعاون والترتيبات الخاصة بالنقل والبضائع ومذكرة تفاهم حول المساعدة الفنية والتعاون بين بنك التنمية التركي وهيئة تخطيط الدولة السورية وبرامج تنفيذية للتعاون العلمي والفني في المجال الزراعي وبروتوكول تعاون في مجال الحدود ومذكرة تفاهم حول تمويل المشاريع المشتركة في سورية.

وعقد على هامش الاجتماع الوزاري الثاني الملتقى الاقتصادي السوري التركي في محافظة طرطوس يوم 2 تشرين الاول الماضي بمشاركة وزراء التجارة والنقل عن الجانبين وعدد كبير من رجال الأعمال ومديري الشركات السورية والتركية ورؤءساء غرف التجارة والصناعة والزراعة والسياحة في سورية تم خلاله بحث فرص الاستثمار في الساحل السوري في قطاعات السياحة والنقل والزراعة.

يشار إلى أن البلدين وقعا اتفاقية التجارة الحرة عام 2005 ودخلت حيز التنفيذ في بداية عام 2007 الأمر الذي أسهم في تطور حجم التبادل التجاري وتضاعفه ليصل إلى ملياري دولار العام الحالي.

عطري يؤكد دور الفن والفنانين في ترسيخ القيم الوطنية والقومية

في سياق آخر أكد عطري دور الفن والفنانين في ترسيخ القيم الوطنية والقومية وحمل رسالة سورية الحضارية والمساهمة في عملية البناء والتنمية الشاملة.

ونوه رئيس مجلس الوزراء خلال لقائه السيدة فاديا خطاب نقيبة الفنانين وأعضاء المكتب التنفيذي للنقابة بما حققته الدراما السورية من نجاحات وإنجازات وتألق على الساحة الفنية العربية وتطلع إلى الساحة العالمية.

وجرى خلال اللقاء بحث بعض القضايا والموضوعات ذات الصلة بالعمل النقابي والفني وسبل دعم الانتاج الدرامي والفنون الموسيقية والغنائية وإيلاء الاهتمام بتراث الأغنية السورية.

وأشادت نقيبة الفنانين وأعضاء المكتب بالدعم الحكومي للحركة الفنية ولنقابة الفنانين بما يمكنها من تطوير العمل وتنفيذ مهامها النقابية وبرامجها ونشاطاتها المهنية والاجتماعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى