سياسية

ملايين الشيعة يحيون اليوم ذكري عاشوراء

يحيي ملايين المسلمين الشيعة اليوم / الخميس ذكرى عاشوراء في مدينة كربلاء جنوب العراق والتي تبلغ ذروتها الجمعة وسط اجراءات امنية مشددة .
وانتشرت في شوارع مدينة كربلاء خصوصا بين مرقد الامام الحسين ومرقد اخيه غير الشقيق العباس، مواكب تسير على وقع الطبول وارتدى المشاركون بدءا من الاطفال الرضع الى الصبيان والنساء والرجال والشيوخ الملابس السوداء لاستذکار واقعة الطف ، حيث قتل جيش الخليفة الاموي يزيد بن معاوية الامام الحسين عليه السلام مع اهل بيته واصحابه في العام 680 ميلادية.

ويواصل الشيعة اقامة مراسم العزاء في لبنان والبحرين وباكستان والكويت واندونيسيا والكثير من البلدان الاسلامية والاوروبية .

وأعلنت السلطات الامنية العراقية اتخاذ سلسلة اجراءات للحد من هجمات متوقعة قد تستهدف زوارا شيعة خلال احياء يوم عاشوراء من شهر محرم.

وقال بيان صادر عن قيادة عمليات بغداد انها قررت منع حمل الأسلحة بمختلف أنواعها من المواطنين فضلا عن منع اصطحاب الأطفال خلال زيارة المراقد الدينية.

وحذرت القيادة من تناول الأطعمة والمشروبات من الاشخاص غير المعرفين من الأجهزة الأمنية وأصحاب المواكب ومنع حمل الحقائب الكبيرة بمختلف أنواعها وأجهزة الاتصال اللاسلكي والهواتف المحمولة.

ودعت المواطنين "الى السير في الطرق المؤمنة وعدم تصديق الإشاعات أو الترويج لها والتي من شأنها إثارة الهلع بين المواطنين".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى