المنوعات

مفتي مصر: طلاق المصريين لا يقع لأنهم ينطقونه بالهمزة (طالئ) !!

أثار الدكتور علي جمعة مفتى مصر جدلاً واسعاً بين علماء الأزهر وبين الجمهور الذى تلقى فتواه الأخيرة حول الطلاق عبر وسائل الاتصال والإعلام.
وكان علي جمعة قد أعد بحثاُ عن الطلاق أورد فيه أن طلاق المصريين لا يقع لأنهم ينطقونه بالهمزة وليس بالقاف، فيقولون "طالئ" وليس "طالق"، مستندا فيه على رأي قديم للفقهاء كانوا يعتبرون لفظ "تالق" والتي كان ينطق بها البعض وقتها لا تعتبر طلاقاً، والمعلوم أن الطلاق يقع باللفظ مع النية، ولفظة الطلاق أو ما يعنيها تعني وقوعه، وأن من لفظ الطلاق نوع، صريح، وهذا يقع بمجرد لفظه حتى لو لم يقصد الإنسان الطلاق، فلماذا خالف الدكتور على جمعة مفتى مصر ما قاله العلماء، ولماذا ذهب إلى رأى قديم في هذه الآونة وأطلق هذه الفتوى؟.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. يقولون تعددت الاسباب والموت واحد وتعددت الكلمات والفعل واحد ومن وصل شخص الى حد الطلاق مع زوجته تكون القضية محتومة ولماذا نحرف ونتلاعب بالالفاظ من اجل ان تكون للقضية مفردات كثر وتعاليم متشعبة والنية يا سيدي اساس كل عمل اما صالح او طالح يوجد مثل عندنا في سورية يقول ما حدا بيعرف الحق غير القاضي وانا اقول ما حدا بيعرف بالدين الا رجل الدين وهذا الكلام غير منطقي وانا اقول للمفتي المصري هل يا ترى اذا فرضنا فرضية ان رجل طلق امرأته وقال لها عند الطلاق كلمة طالئ يعتبر هذا الطلاق ملغيا ؟؟؟؟ واذا قلا انه قد ترك زوجتة واعطاها حقها فهل بنظرك يا ايها المفتي الموقر هذا الطلاق باطل فأذا قلت ان هذا الطلاق باطل يجب ان ترفع دعوة قضائية زوجتة عليه لان الزوجة لها حق على الزوج في الأمور الزوجية ؟؟؟ انا اقول لك ايها المفتي المبجل الحرام حرام الى يوم القيامة والحلال حلال الى يوم القيامة وأنما الاعمال بالنيا ولكل امرء ما نوى واعتزر عن عدم معرفتي في بعض التوجهات

زر الذهاب إلى الأعلى