سياسية

ميتشيل يلتقى نتنياهو الإثنين فى أول محطاته بالشرق الأوسط

يصل المبعوث الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل الى المنطقة اليوم / الاثنين لاجراء محادثات مع الاسرائيليين والفلسطينيين في اطار مساعي ادارة اوباما لاحياء عملية السلام.
تأتي زيارة ميتشل الاولى منذ قرابة ثلاثة اشهر، بعدما اقرت الولايات المتحدة بانها لم تتمكن من اقناع اسرائيل باعلان تجميد جديد للاستيطان في الضفة الغربية المحتلة من شانه ان يتيح مواصلة محادثات السلام المباشرة.

وسيلتقي ميتشل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء الاثنين ثم يتوجه الثلاثاء الى رام الله في الضفة الغربية للقاء الرئيس الفلسطيني محمد عباس.والاربعاء يتوجه عباس الى القاهرة لبحث الوضع مع دبلوماسيين من الجامعة العربية.

وبعد انهيار المفاوضات المباشرة، يتوقع ان يطلب ميتشل من الطرفين عرض افكارهم في ما يتعلق بعملية السلام.

وقالت زعيمة المعارضة الاسرائيلية تسيبي ليفني للاذاعة العامة من واشنطن حيث اجرت محادثات مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون "الولايات المتحدة ستطلب اليوم من الطرفين الاستماع الى مواقفهما".

واضافت "ليس لدي شك بانه ستتم مطالبة الفلسطينيين بوضع مواقفهم على الطاولة، وبعد ذلك سنرى الفرق بين ما يقولونه علنا وما يقولونه في المجالس الخاصة". لكن صحيفة هآرتس الاسرائيلية قالت ان معظم الضغوط ستمارس على اسرائيل.

وكانت كلينتون اكدت الجمعة في خطاب ان واشنطن تبقى ملتزمة بعملية السلام رغم الازمة وشجعت الطرفين على معالجة القضايا الجوهرية عبر مفاوضات غير مباشرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى