المنوعات

السعوديون يمتلكون ثلث اليخوت فى العالم

كشف رئيس لجنة السياحة فى غرفة جدة الأمير “عبد الله بن سعود بن محمد بن عبد العزيز”، عن أن السعوديين يمتلكون ثلث اليخوت على مستوى العالم، حسبما ذكرت صحيفة “الحياة”السعودية.
أكد الأمير "عبد الله" خلال مؤتمر صحفى للإعلان عن المعرض السعودى الدولى للقوارب 2010، أن مشروع النقل البحرى الداخلى "التاكسى البحرى" الذى كان من المقرر البدء فى تشغيله غير مجدٍ اقتصادياً بسبب كلفته الاقتصادية الكبيرة وعدم مناسبته فى ظل وجود شبكة نقل برية كبيرة فى السعودية.

وقّدر عدد القوارب واليخوت الراسية على السواحل السعودية بنحو 10 آلاف قارب ويخت، مشيراً إلى فرص النمو المتاحة فى سوق اليخوت والقوارب فى السعودية التى تزيد قيمتها على 500 مليون ريال.

وأوضح أن أغلى اليخوت التى ستعرض خلال المعرض تبلغ قيمته 40 مليون ريال، مؤكداً على أن 60 % من إجمالى اليخوت المباعة فى السعودية مصنعة فى الخليج.

من جانبه، أوضح النائب الأول للرئيس فى مركز دبى التجارى العالمى "عبد الله قاسم" أن حجم المشاريع البحرية ومبادرات تطوير الواجهات المائية تزيد قيمتها على 35 مليار دولار فى الخليج العربى بحلول العام 2013، بما فى ذلك ثلاثة مشاريع فى السعودية.

وأضاف أن السعودية بدأت تبرز كوجهة رئيسية لرواد قطاع الملاحة البحرية والترفيهية العالمى، إضافة إلى توقع نمو عدد القوارب فى المنطقة إلى 50 ألفاً خلال العامين المقبلين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى