اقتصاديات

النفط عند أعلى مستوى في عامين بسبب ضعف الدولار والطقس البارد

واصل النفط موجة صعوده للجلسة الرابعة على التوالي اليوم مسجلاً أعلى مستوى في 25 شهرا مع استمرار ضعف الدولار جراء بيانات أضعف من المتوقع للوظائف الأمريكية وتجدد التركيز على التيسير الكمي.
وارتفع سعر الخام الأمريكي تسليم كانون الثاني المقبل 17 سنتاً إلى 36ر89 دولارا للبرميل منخفضا بذلك عن سعر 60ر89 دولاراً الذي سجله في وقت سابق وكان الأعلى خلال المعاملات منذ التاسع من تشرين الأول عام 2008.

وكان سعر تسوية العقد تحدد عند 19ر89 دولاراً يوم الجمعة الماضي وهو أعلى إغلاق منذ السابع من تشرين الاول عام 2008.

وارتفع مزيج برنت تسليم كانون الثاني المقبل في بورصة انتركونتننتال 18 سنتاً إلى 60ر91 دولارا بعدما أغلق عند 80ر91 دولاراً يوم الجمعة الماضي وكان قد سجل قبلها أعلى مستوى في عامين عند 85ر91 دولاراً.

وكانت البيانات أظهرت يوم الجمعة الماضي أن الاقتصاد الأمريكي أضاف وظائف أقل من المتوقع في تشرين الثاني المقبل ما دفع نسبة البطالة إلى أعلى مستوى في سبعة أشهر وأثر سلبا على العملة الأمريكية بينما عزز سعر الخام.

وضغطت على الدولار أيضا تصريحات بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي البنك المركزي الامريكي الذي قال في برنامج تلفزيوني ان البنك المركزي قد يشتري في نهاية الأمر سندات للحكومة الامريكية بأكثر من مبلغ ستمئة مليار دولار الذي رصده اذا لم يستجب الاقتصاد أو اذا استمرت البطالة أعلى من اللازم.

واستمد سعر النفط دعماً إضافياً من انخفاض درجات الحرارة في أوروبا والطقس البارد في أجزاء من الولايات المتحدة ما حفز الطلب على زيت التدفئة وأنواع وقود التدفئة الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى