اقتصاديات

أوبك تتوقع وصوله إلى 75 دولارا نهاية العام النفط يسجل أعلى ارتفاع في 6 أشهر

سجلت النفط أمس مستوى قياسيا جديدا خلال ستة أشهر حيث ارتفعت أسعاره فوق 65 دولاراً للبرميل مسجلة أكبر ارتفاع شهري بالنسبة المئوية في أكثر من عشر سنوات.
وتأثرت أسعار النفط ببيانات حكومية أميركية أشارت إلى انخفاض مفاجىء فى مخزونات الخام الأميركى وقرار أوبك الإبقاء على المستويات المستهدفة لإنتاجها دون تغيير حيث ارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود تموز 48 سنتا إلى 60ر65 دولارا للبرميل في مستوى لم يبلغه منذ الخامس من تشرين الثاني الماضي.

من جهة أخرى قالت ادارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات النفط هبطت بمقدار 4ر5 ملايين برميل إلى 1ر363 مليون برميل الأسبوع الماضي متجاوزة بشدة التوقعات التي كانت تشير إلى انخفاض قدره700 ألف برميل فيما تراجعت مخزونات البنزين600 ألف برميل إلى 4ر203 ملايين برميل مع توقعات بانخفاض بمعدل 5ر1 مليون برميل كما أسهم قرار أوبك بالإبقاء على المستويات المستهدفة للإنتاج دون تغيير فى دعم السعر.

وقفزت أسعار النفط بنسبة/28/بالمئة الشهر الجارى مدعومة بامال فى انتعاش الاقتصاد العالمى فى وقت لاحق هذا العام وتوقعات بارتفاع الاسعار من جانب السعودية أكبر مصدر للنفط فى العالم0

بالمقابل قالت منظمة أوبك إن متوسط أسعار سلتها القياسية ارتفع إلى 77ر61 دولارا للبرميل يوم الخميس بعد أن سجل 75ر60 دولارا يوم الأربعاء.

وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام.

إلى ذلك رجح عبد الله البدري الأمين العام للمنظمة أن تتراوح أسعار النفط العالمية بين 70 و75 دولارا للبرميل بحلول نهاية العام الجاري.

وقال رافايل راميريز وزير النفط الفنزويلى بدوره إن الطلب على النفط يتحسن بالتدريج وأسعار النفط سترتفع إلى نحو70 دولارا للبرميل بحلول نهاية العام.

وكان وزراء من أوبك أعلنوا مؤخرا عن استعداد العالم لتحمل سعر للنفط بين 75 و80 دولارا للبرميل متوقعين أن يصل سعره إلى هذا المستوى قبل نهاية العام.

المصدر
sana

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى