اقتصاديات

تدشين مشاريع تنموية وخدمية بكلفة 869ر7 مليارات ليرة في حمص

دشن المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء سبعة مشاريع تنموية واقتصادية وخدمية في محافظة حمص في مجالات التعليم العالي والجامعات وقطاعات الاستثمار والصناعة ومياه الشرب والخدمات الإدارية في المدينة الصناعية بحسياء
بقيمة إجمالية سبعة مليارات و869 مليون ليرة سورية. 
فقد افتتح المهندس عطري مبنى كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة البعث بمساحة 56 ألف متر مربع وبكلفة 805 ملايين ليرة سورية ويتألف البناء من تسع كتل تضم ستة طوابق تحتوي على ثلاثة مدرجات و47 قاعة درسية ومكتبة وصالة عرض مع قاعة محاضرات إضافة إلى 47 مخبراً و6 مراسم.

ودشن المهندس عطري مبنى كلية الهندسة الزراعية بمساحة إجمالية 42 ألف متر مربع وبكلفة 723 مليون ليرة سورية ويتألف المبنى من خمس كتل رئيسية موزعة على خمسة طوابق تضم أقساماً نظرية وعملية وإدارية وأربعة مدرجات و49 مخبراً ومكاتب للإدارة بالإضافة إلى مقر مؤقت لكلية التربية الأولى.

هذا وتضم جامعة البعث 25 كلية وستة معاهد بالإضافة إلى ثمانية مراكز بحثية مزودة باحدث الأجهزة التقنية والمخبرية ويبلغ عدد طلاب الجامعة 74335 طالباً وطالبة.
كما قام المهندس عطري بتدشين محطة التصفية لمياه رافد العاصي في عين السمك في منطقة القصير بقيمة إجمالية 51 مليون ليرة سورية ويهدف المشروع الى رفد ودعم مياه محطة عين التنور لاستجرار حوالي 600 متر مكعب من المياه في الساعة من مياه رافد العاصي بعد تصفيتها وإيصالها إلى المحطة المذكورة وتقع محطة التصفية ضمن حرم موقع عين السمك والتي تبعد عن مدينة حمص حوالي 35 كيلومتراً وعن منطقة القصير حوالي خمسة كم باتجاه الغرب وتتكون المحطة من مضخات السحب من النهر واحواض للترسيب وخزانات للمرشحات والتعقيم والغسيل والتحكم والأتمتة.

ثم افتح المهندس عطري المنطقة الحرة في حسياء والتي تقع على مساحة 852 ألف متر مربع بكلفة إجمالية مليار و300 مليون ليرة سورية وعدد مقاسم المستثمرين الإجمالية 192 مقسماً والمقاسم المخدمة في المرحلة الأولى 60 مقسماً.

ثم دشن رئيس مجلس الوزراء المجمع الحكومي في المنطقة الصناعية في حسياء والذي يقع على مساحة 5000 متر مربع بكلفة إجمالية 140 مليون ليرة سورية.20101204  

ويضم المجمع الحكومي مقر النافذة الواحدة والتي تضم ممثلين عن كافة الوزارات والجهات المعنية بالاستثمار بهدف تسهيل الإجراءات أمام المستثمرين كافة وتقديم الاستشارات اللازمة حول خارطة الاستثمار في سورية والتسهيلات المتوفرة والقيام باجراءات الترخيص بالسرعة المطلوبة.

ثم دشن المهندس عطري مجمع المتين الصناعي لإنتاج الحبيبات البلاستيكية بانواعها واغطية اللدائن واعادة تدوير النفايات الخردة الفلذية وفرم البلاستيك وانتاج قساطل بلاستيكية مضلعة لزوم مياه الشرب والصرف الصحي وهو من المشاريع الخاصة المشملة بقانون الاستثمار حيث يقع على مساحة 66 دونماً بقيمة ثلاثة مليارات و350 مليون ليرة سورية ويؤمن ألف فرصة عمل.

كما افتتح المهندس عطري مقر الشركة الحديثة للصناعات الزجاجية لمواد التعبئة والتغليف الزجاجية وهي من المشاريع الخاصة المشملة بقانون الاستثمار والتي تقع على مساحة مقدارها 57 دونماً وبرأسمال مليار و500 مليون ليرة سورية وتوءمن فرص عمل لمئة عامل. 
وفي تصريح للصحفيين اكد رئيس مجلس الوزراء ان ماشاهدناه اليوم يدل على مدى التطور الكبير الحاصل في القطاع الصناعي والتنموي وبالتالي فإن هذه المنشآت الضخمة من مدن صناعية ومناطق حرة ومرافىء جافة سوف ترفد عملية التنمية الشاملة التي تشهدها سورية في القطاعات التنموية والخدمية.

واعتبر المهندس عطري أن القطاع الخاص هو قطاع وطني هام من خلال حرصه على انتاج صناعة وطنية تتوفر فيها المواصفات الفنية والسعر المناسب ما يجعلها قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية وسد حاجة السوق المحلية معتبراً أن منطقة حسياء بمكوناتها الصناعية سوف تكون نقطة جذب للمستثمرين العرب والأجانب.

شارك في تدشين هذه المشاريع الدكتور ياسر حورية عضو القيادة القطرية رئيس مكتب التربية والتعليم القطري والدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي والدكتور فؤاد عيسى جوني وزير الصناعة والمهندس عمر غلاونجي وزير الإسكان والتعمير والدكتور تامر الحجة وزير الادارة المحلية ولمياء عاصي وزيرة الاقتصاد والتجارة وامينا فرعي الحزب في حمص وجامعة البعث ومحافظ حمص ورئيس جامعة البعث وعدد من معاوني الوزراء والمديرين العامين والفعاليات التعليمية والاقتصادية والصناعية بحمص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى