جرائم وحوادث

إغلاق 64 صيدلية و8 مشافي في سورية خلال عام والسبب مخالفات ونواقص عديدة

كشف مصدر رسمي أن وزارة الصحة السورية أغلقت وختمت بالشمع الأحمر منذ بداية العام الحالي 64 صيدلية وتسعة محالّ نظارات طبية و10 مخابر لصناعة الأسنان ومخبرين للتحاليل المخبرية وعيادة واحدة، وذلك لأسباب مختلفة
ولمدد تباينت مع اختلاف سبب العقوبة، كما أغلقت الوزارة 8 مستشفيات إغلاقاً إداريا بسبب العديد من المخالفات والنواقص.

ونقلت صحيفة الوطن عن المصدر أن 56 صيدلية تم إغلاقها وختمها بالشمع الأحمر لمدة شهر واحد منذ مطلع العام الحالي وحتى نهاية أيلول بسبب غياب أصحابها الصيادلة وتركهم الصيدليات لتدار من قبل أشخاص غير مؤهلين، وأن 19 من هذه الصيدليات أغلقت في مناطق مختلفة من حلب و15 منها أغلقت في إدلب و14 منها أغلقت في ريف دمشق وست صيدليات أغلقت للسبب عينه في حمص وصيدلية واحدة في دمشق وأخرى في حماة. 

ولفت المصدر إلى أن إدارة الصيدلية من شخص غير مؤهل أمر بالغ الخطورة وقد يلحق أذى كبيراً بصحة الناس، ويسبب أخطاء قد تكون قاتلة مشيراً إلى أن عدد الصيدليات التي ترتكب هذا النوع من المخالفات قد يكون أكبر بكثير، إلا أن الأمر يتطلب تعاون المتضررين الذين دعاهم إلى عدم التردد في التبليغ عن أية مخالفة من هذا النوع.

وأضاف المصدر: إن الوزارة أغلقت صيدلية في منبج بحلب لمدة ثلاثة أشهر بسبب عدم التزام الصيدلي بالقوانين والأنظمة النافذة، وأغلقت صيدلية في ريف دمشق عائدة لمستشفى خاص لكونها غير مرخصة. وتحدث المصدر عن سبب آخر لإغلاق الصيدليات ففي حلب تم إغلاق خمس صيدليات عشرة أيام لكل منها والسبب هو أن الصيادلة سارعوا لإغلاق صيدلياتهم خوفاً من المخالفة والتفتيش عند معرفتهم بوجود لجنة من الوزارة تقوم بجولة في أحيائهم. وأشار المصدر إلى أن المخالفات المذكورة ليست وحدها التي ترتكب في الصيدليات فهناك أنواع كثيرة من المخالفات ومنها الاتجار بالأدوية المهربة وعدم الالتزام بالتعليمات المتعلقة ببيع وشراء الأدوية النفسية أو عدم وجود سجلات بحركة هذه الأدوية، وغيرها.

من جهة أخرى نقلت الصحيفة عن المصدر أن وزارة الصحة أغلقت إدارياً خلال شهري آذار ونيسان الماضيين 8 مشافٍ 7 منها في طرطوس أغلقت لمدة ثلاثة أشهر كمهلة لتدارك جميع النواقص والمخالفات كما طلبت الوزارة من مديرية صحة طرطوس مراقبة المشافي المذكورة وعدم السماح لإداراتها باستقبال المرضى طيلة فترة الإغلاق. وأغلقت وزارة الصحة وختمت بالشمع الأحمر تسعة محالّ نظارات طبية في دمشق وريفها وحمص واللاذقية وحلب لعدم حصولها على الإذن اللازم من وزارة الصحة بحسب المصدر عينه الذي كشف كذلك عن إغلاق 10 مخابر لصناعة الأسنان وختمها بالشمع الأحمر واحد منها أغلق في حمص لعدم حصول صاحبه على المؤهل العلمي اللازم أما التسعة الباقية فأغلقت في الحسكة لعدم حصولها على الإذن اللازم من وزارة الصحة أو لعدم وجود المخبري على رأس عمله.

أما مخابر التحاليل الطبية فأغلق اثنان منها بحسب المصدر وختما بالشمع الأحمر أحدهما أغلق في حمص لعدم حصوله على الإذن اللازم من الوزارة، وأغلق الآخر في طرطوس لعدم وجود المخبري على رأس عمله. وبحسب المصدر كذلك ضبطت وزارة الصحة عيادة واحدة في إدلب تمارس صاحبتها الطبيبة البشرية فيها اختصاصاً من دون حصولها على المؤهل العلمي اللازم لممارسته فأغلقت العيادة وختمت بالشمع الأحمر وتمت مصادرة جميع الأجهزة والأدوات المتعلقة بالاختصاص المذكور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى