الزاوية الإجتماعية

مؤسسة بداية وبرنامج انطلاقة – سورية يوقعان مذكرة تعاون لدعم ريادة الأعمال

وقعت كل من مؤسسة بداية وبرنامج انطلاقة – سورية مذكرة تفاهم من أجل التعاون والتنسيق بين الطرفين لدعم ريادة ورواد الأعمال الشباب في سورية، وذلك ضمن سعيهما الدائم لدعم الشباب السوري في عملية التطوير والإبداع.
وتنص مذكرة التفاهم على اختيار برنامج "انطلاقة – سوريـة" نخبة من رواد الأعمال الشباب خريجي البرنامج وترشيحهم لمؤسسة "بداية" التي تتولى بدورها تقديم الدعم المالي بدون فوائد لرواد الأعمال بالإضافة لتزويدهم بمرشد عمل متطوع يقدم الإرشاد والتوجيه بالإضافة إلى خدمات الدعاية والتسويق وذلك في محافتظتي دمشـق ودير الزور.

هذا ويصادف توقيع مذكرة التفاهم بين الفريقين مع الاحتفال بأسبوع الريادة العالمي الهادف إلى إلهام الشباب حول العالم على الابتكار والخيال والإبداع، ولتشجيع الشباب على التفكير وكيفية تحويل أفكارهم إلى واقع.

هذا وتعتمد مؤسسة "بداية" على العمل مع فئة الشباب التي تحمل أفكار مشاريع جيدة وجديدة، من غير القادرين على الوصول لمصادر دعم مادي تساعدهم على البدء بفكرة العمل المطلوبة. لذا فإن مهمة "بداية" هي تقديم الدعم المادي والفني الكامل وذلك عن طريق التمويل بدون فوائد إضافة ً إلى تقديم مرشد عمل متطوع يقوم بمساعدة رائد العمل ودعم مشروعه فنياً.

كما يقوم برنامج انطلاقة سورية بدعم الشباب السوريين المهتمين بتأسـيـس مشروعاتهم الخاصة بهم من خلال تأمين التدريب والمعرفة التي تساعدهم في البدء بمشروعهم بشكل ناجح. يقدم برنامج انطلاقة – سورية منهــج تدريب تفاعلي يغطي العناوين الهامة التي تركز على كيفية دراسة المشاريع الخاصة و التحضير لها ثم كيفية البدء بهذه المشروعات لتكون نواة صلبة تمتلك عناصر المشروع الناجح. كما يقوم برنامج انطلاقة – سورية بدعم المشاركين من خلال توفير خدمات استشارية مجانية و من خلال توفير فرصة المشاركة بالمسابقات السنوية للبرنامج المحلية والعالمية.

يشار إلى أن برنامج "انطلاقة سورية" هو مبادرة عالمية لشركة شل لتشجيع الشباب على التفكير بخيار العمل الحر وريادة الإعمال، والمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتطوير الشباب، وتم إقامته على غرار برنامج شل ( لايف واير) وهو مبادرة دولية طورتها شركة شل وأدارتها في أكثر من 20 دولة حول العالم بأكثر من 12 لغة وذلك بهدف خدمة المجتمعات التي تتواجد فيها.
أما مؤسسة بداية فهي مؤسسة غير حكومية غير ربحية وتمثل كلمة "بداية" الأحرف الأولى BIDAYA) Boosting & Inspiring Dynamic Youth Achievement) والتي تعني باللغة العربية "دعم وتحفيز الشباب" والتي تساعد على تزويد رواد الأعمال الشباب بالدعم والإرشاد الفني والتقني، آملين لهم التقدم في عملهم وهي فرع للمؤسسة الدولية Youth Business International الموجودة في المملكة المتحدة وما زالت بداية تتابع ما يصدر عن YBI من برامج وخدمات بشكل دوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى