أخبار البلد

بكلفة 642 مليون ليرة بدء تنفيذ المرحلة الأولى لأضخم مشروع مروري في حماة

بدأت الشركة العامة للطرق والجسور في حماة تنفيذ المرحلة الأولى من عقدة الشريعة المرورية ضمن مدينة حماة والبالغة كلفتها حوالي 642 مليون ليرة .
وقال المهندس عدنان خابور مدير فرع الشركة إن المرحلة الأولى من المشروع التي تستمر مدة عام تشمل تنفيذ جسر فوق نهر العاصي يربط منطقة الحاضر مع عقدة الشريعة بطول 45 متراً وبعرض 25 متراً موزعة على حارتين ذهاب وإياب مع أرصفة جانبية موضحا أن آليات الشركة بدأت حاليا بتجهيز موقع العمل وتحويل مياه نهر العاصي لزرع 72 وتداً بيتونياً يبلغ ارتفاع كل منها 25 مترا ً.

من جهته اوضح المهندس مختار حوراني رئيس مجلس مدينة حماة أن مشروع عقدة الشريعة المرورية يعتبر من أضخم المشروعات المرورية في المحافظة حيث ستتيح هذه العقدة المجال لربط ستة محاور طرقية تعتبر الأكثر ازدحاماً في المدينة مبينا ان المشروع تم تقسيمه إلى أربع مراحل نتيجة لعدم توفر الاعتماد اللازم لتنفيذه .

ولفت إلى ان المرحلة الاولى من المشروع تشمل تنفيذ جسر فوق نهر العاصي وربطه مع العقدة بكلفة 86 مليون ليرة فيما تشمل المرحلة الثانية إعادة تنظيم عقدة الشريعة مع معالجة الميول في هذه العقدة بقيمة 48 مليون ليرة أما المرحلة الثالثة فتشمل تنفيذ جسر قوسي فوق العقدة لربط طريق السلمية بكلفة 353 مليون ليرة في حين تتضمن المرحلة الرابعة تنفيذ نفق جوار الجامع الشرقي وربطه مع شارع العراق بكلفة اجمالية 125 مليون ليرة موضحا ان مدة تنفيذ كل مرحلة تستمر عاما كاملا .

بدوره بين المهندس محمد العليوي رئيس دائرة الأشغال العامة في مجلس مدينة حماة ان أهمية العقدة تكمن في أنها تعتبر محوراً شماليا جنوبيا موازيا للمحور الرئيسي لمدينة حماة حيث تخدم عدداً كبيراً من أحياء المدينة الواقعة على ضفتي النهر اضافة إلى انها تشكل رديفا أساسياً لمحور دمشق حلب الدولي وتسهم في ربط شطري المدينة التي يخترقها نهر العاصي .

و اوضح العليوي أنه نتيجة للكثافة المرورية في هذه العقدة والتي ادت خلال السنوات السابقة إلى وقوع الحوادث المرورية والخسائر المادية والبشرية كان من الضروري البدء بمعالجة واقع هذه القعدة حيث تم إعداد الدراسات الفنية اللازمة لها والتي أشارت إلى أن الربط الطرقي الآمن والسليم لحركة الآليات يكمن بتنفيذ العقدة على منسوبين مع ربط شطري نهر العاصي وربط المحور القادم من شرق المدينة إلى مركزها وبالعكس .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى