سياسية

وزير الخارجية البريطانى يزور إسرائيل مساء اليوم

أفادت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، أن وزير الخارجية البريطانى وليام هيج سيتطرق إلى موضوع البرنامج النووى الإيرانى خلال محادثاته مع كبار المسئولين الإسرائيليين، وذلك فى إطار زيارة للمنطقة يبدأها اليوم وتستمر ثلاثة أيام.
ويتوقع وصول هيج مساء اليوم، الثلاثاء، فى أول زيارة إلى إسرائيل والأراضى الفلسطينية منذ توليه منصبه فى مايو.

وأفادت الصحيفة، أن هيج سيلتقى القادة الإسرائيليين صباح الأربعاء لإجراء مناقشات معمقة حول انعكاسات وفعالية العقوبات الاقتصادية على إيران، موضحة أن تلك اللقاءات كانت بمبادرة من بريطانيا.

ومن بين المسئولين الذين سيشاركون فى المناقشات مئير دغان قائد جهاز الموساد وشاوول هوريف رئيس لجنة الطاقة الذرية الإسرائيلية ودان مريدور وزير الاستخبارات والطاقة النووية.

ورفضت السفارة البريطانية تأكيد اللقاء، مكتفية بالقول إن "بريطانيا على غرار إسرائيل تعرب عن القلق من الخطر الذى قد تشكله الأسلحة النووية إذا توفرت لدى إيران، وإنها تجرى مناقشات منتظمة فى هذا الصدد".

وتتهم إسرائيل والولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية طهران بتطوير ترسانة نووية تحت غطاء نووى مدنى، وهو ما تنفيه إيران، إلا أن هذا النفى لم يحل دون فرض عقوبات اقتصادية دولية بحقها، لا تستبعد إسرائيل، التى يرى العديد من المراقبين أنها القوة النووية الوحيدة فى المنطقة رغم عدم اعترافها بذلك رسميا، إمكانية شن هجوم على إيران، عدوتها اللدودة، لمنعها من حيازة السلاح النووى.

وخلال زيارته يتوقع أن يلتقى هيج رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو ورئيس الوزراء الفلسطينى سلام فياض ومسئولين كبارا آخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى