سياسية

كلينتون: ايران ستواجه “ردا انتقاميا” اذا هاجمت اسرائيل

حذرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في مقابلة بثت الاحد ايران من انها ستواجه ردا انتقاميا اذا ما شنت هجوما نوويا على اسرائيل.
وقالت كلينتون فيمقابلة مع شبكة ايه بي سي "لا اعتقد ان هناك اي شك لدى اي شخص انه اذا قامت ايران بهجوم نووي على اسرائيل، فانها ستتعرض لرد انتقامي".ولم تحدد كلينتون الجهة التي سترد على ذلك الهجوم الا ان تصريحها جاء في رد على سؤال حول موقفها كمرشحة للرئاسة الاميركية العام الماضي عندما توعدت بان ايران "ستتعرض لرد انتقامي شديد من الولايات المتحدة" اذا هاجمت اسرائيل.
كما اشارت كلينتون الى احتمال توجيه "ضربة اولى" استباقية الى مواقع نووية ايرانية "بنفس الطريقة التي هاجمنا بها العراق". وقالت "ربما يكون لهم اعداء اخرون قد يقومون بذلك". واضافت ان "جزءا مما يجب ان نوضحه للايرانيين هو ان سعيهم للحصول على اسلحة نووية سيتسبب في الحقيقة في مزيد من انعدام الامن" مشيرة الى ان اسرائيل والدول العربية "قلقة بشدة من امتلاك ايران اسلحة نووية".
وجرت المقابلة مع كلينتون الخميس في القاهرة بعد ان قال اوباما في كلمة الى العالم الاسلامي ان الجهود الدبلوماسية لانهاء برنامج ايران الذي يشتبه انه يهدف الى انتاج اسلحة نووية وصلت الى "مرحلة حاسمة".واضافت ان "المسالة لا تتعلق فقط بالمصالح الاميركية. بل تتعلق بمنع سباق للتسلح النووي في الشرق الاوسط يمكن ان يقود هذه المنطقة والعالم الى طريق خطر للغاية".
الا ان اوباما قدم كذلك مبادرة الى طهران وقال ان ايران "لها الحق في الحصول على الطاقة النووية السلمية اذا ما التزمت بمسؤولياتها بموجب معاهدة الحد من الانتشار النووي". وتتمسك ايران بحقها في ان يكون لديها برنامج نووي تصر على انه لاغراض سلمية، الا ان كلينتون قالت ان المفتاح الان يكمن في اجراء محادثات دبلوماسية مباشرة مع طهران لمعرفة ما اذا كان هدفها الحقيقي هو مجرد الحصول على الطاقة النووية.
واضافت "ولذلك علينا ان نختبر ذلك وعلينا ان نكون مستعدين للجلوس والاستماع والتقييم دون التخلي عن ما نعتقد انه الهدف الرئيسي لهذا الحوار وهو ان نفعل كل ما باستطاعتنا لكي نحول دون ان تصبح ايران دولة تمتلك اسلحة نووية".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى