علوم وتقنيات

إنشاء خارطة إلكترونية لمشروع تنمية البادية بحمص

يقوم فرع مشروع تنمية البادية بحمص عن طريق جمع البيانات الخاصة ببرنامج جي اي اس نظام المعلومات الجغرافي وأخذ إحداثيات للمواقع والطرق والآبار بإنشاء خارطة حديثة لمنطقة عمل المشروع.
وبين المهندس محمد عبد العال رئيس فرع مشروع تنمية البادية أنه تم الانتهاء من أخذ إحداثيات خطوط الطول والعرض لمواقع عمل المشروع حيث يتم حاليا تحميل المعلومات على الخارطة الإلكترونية الجديدة للمشروع على برنامج جي اي اس مع إضافة كافة المعلومات التفصيلية الخاصة بمنجزات المشروع منذ بداية تأسيسه حتى الآن.

ولفت عبد العال إلى أنه سوف يتم التوسع في مواقع عمل المشروع البالغة 55 موقعا منتشرا في بادية حمص وإضافة موقع عمل جديد الضبيات في منطقة السخنة حيث يتم حاليا إعادة تأهيله عن طريق الإستزراع ونثر البذور الرعوية فيه لإدخال الأغنام إليه بعد عامين من إراحته طبيعيا.

وأوضح المهندس حيدر سرحان رئيس دائرة تنمية المراعي بأنه تم التحضير لتنفيذ خطة الإستزراع للعام الحالي في المشروع عبر اختيار مواقع قديمة وجديدة و تجهيزها بالآليات والمعدات عن طريق مناقصة استثمار آليات نقل عمال و نقل غراس و صهاريج مياه مشيرا إلى أن الدائرة تقوم حاليا بالتعاون مع دائرة الإنتاج الحيواني بتجربة أوزان الأغنام الداخلة للمواقع الرعوية بعد تقدير الإنتاجية العلفية لمعظم المواقع الرعوية و إدخال الأغنام للرعي فيها.

ولفت سرحان إلى أن الهدف من إجراء هذه التجربة توفير كلفة و كمية العلف المقدمة للأغنام من قبل المربين حيث يتم أخذ عينة من ثلاثة مواقع اختيارية من المشروع ويتم وزن الأغنام أو الخراف قبل دخولها إلى المرعى ثم يتم وزنها بعد شهرين من دخولها المرعى.

يذكر أنه تم منذ بداية العام الحالي نثر من البذور الرعوية على مساحة 2500 هكتار وزراعة 600 ألف غرسة رعوية وجمع 25 طنا من البذور في مركز إكثار البذار و إراحة 5 آلاف هكتار من الأراضي إراحة طبيعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى