علوم وتقنيات

مايكروسوفت تحدد موعد الكشف عن خصائص “ويندوز 7”

ا ينكر أحد أن إصدار نظام التشغيل فيستا لم يكن ناجحًا كما تمنت مايكروسوفت، لذا على إصدار ويندوز 7 أن يدعم طموحات الشركة حتى تصدر الشركة نظام تشغيل كامل جديد، والذي يتوقع المتخصصون أن يحمل اسم ميدوري. فهل سيسبب ويندوز 7 إحباطًا آخر؟ أم أن إمكانيات واجهة
لمستخدم متعددة اللمسات ستكون متميزة بالفعل كما تدعي مايكروسوفت؟

يبدو أن مايكروسوفت أصبحت في حال أفضل الآن فهي تعتزم تقديم خصائص ويندوز الجديدة في مؤتمر البرمجيات والأجهزة في أكتوبر ونوفمبر. بل إن الشركة قد أعدت مدونة رسمية حول ويندوز 7 يعِد فيها كبار المهندسين بالشركة بمناقشة نظام التشغيل مع المستخدمين. وهو توجه مختلف عن التوجه الذي انتهجته مع فيستا، حيث يبدو أن عاصفة الانتقادات التي واجهتها الشركة بعد فيستا قد أثرت على توجهات الشركة.

هذا وقد صرحت الشركة أنها ستكشف عن التفاصيل للجميع بل أنها ستكشف عن المعلومات الفنية المفصلة الخاصة بنظام تشغليها الجديد ويندوز 7 للمطورين الحاضرين في مؤتمر المطورين المحترفين PDC والمزمع عقده في الفترة من 26 حتى 29 أكتوبر وفي مؤتمر هندسة أجهزة ويندوز (WinHEC) في الفترة من 5 حتى 7 نوفمبر.

ويقول كبار المدونين في مدونة "ويندوز 7 " أنه من خلال هذه المدونة نفتح فرصة للمناقشة بين الطرفين، وإننا نثق أن نجاح ويندوز 7 يعتمد على الوضوح والأمانة والمناقشة بين الطرفين حول كيفية قياسنا لكل هذه الاهتمامات."

من الواضح أن المعلومات التي ستقدمها مدونة مايكروسوفت ليست ضخمة كما تتوقع مايكروسوفت، حيث قال المدونون أنهم لن يقدموا توقعات تنتهي بإحباط للجميع ولن يتحدثوا عن خصائص ثم لا يقدمونها ولن يتحدثوا عن دعم لا توفره الشركة.

وتعتمد تقنيات ويندوز 7 الأساسية على جوهر نظام ويندوز سيرفر 2008، وهو تطوير لنظام ويندوز فيستا. وبذلك سيظل أساس الويندوز واحد.

يأتي هذا النظام في الوقت الذي تواجه فيه مايكروسوفت منافسة ضخمة من أنظمة تشغيل آبل. لكن المتشائمون يقولون أن إصدار ويندوز 7 الجديد سيكون مجرد إضافة بسيطة للعملاق فيستا الذي يدعم تقنية شاشة اللمسات المتعددة والتي هي المحور الرئيسي الذي ارتكز عليه الترويج لمبيعات فيستا. وساعدت هذه التقنية في تحسين التفاعل بين النظام والمستخدم في كل التطبيقات إذا اختار المستخدم استخدام هذه التقنية. بل ويمكن للمستخدم من خلالها سحب الصور باصابعه وإسقاطها وتدوير الصور ولفها واستخدام إشارات أصابعه على الشاشة حتى في لعب البيانو.

ومن المتوقع طرح ويندوز 7 في آخر عام 2009 أو بداية 2010. بل وتفضل الشركة موعد آخر 2009 حتى تستفيد من موسم الكريسماس وحتى لا تترك الساحة لنظام آبل الجديد الذي لن يقدم خصائص جديدة بل إنه سيعمل على تحسين الترميز وإعادة كتابة الرموز لتقديم دعم 64 بت ودعم وحدة GPU لمهام معالجة الأغراض العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى