علوم وتقنيات

سويسرا تطلق أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية

سويسرا ستطلق يوم الاثنين المقبل أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية في رحلة جوية الى بروكسل.
وذكرت شبكة «فوكس نيوز» الإخبارية الأميركية ان تشغيل الطائرة باستخدام الطاقة الشمسية سيمثل فرصة غير مسبوقة لاستخدام الطاقة النظيفة في مجال الطيران.

وصرح مسؤول بفريق الطاقة الشمسية بسويسرا ان الطائرة مجهزة بحيث تحلق ليلا او نهارا دون حاجة إلى التزود بالوقود او إصدار انبعاثات كربونية.

وقال ان المشروع يهدف الى مواجهة التصاعد المستمر في أسعار البترول بسبب الأحداث الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي يؤدى إلى تراجع أرباح شركات الطيران في العالم.

وأشارت الشبكة إلى ان أرباح شركة الطيران الأميركية «أميركان آيرلاينز» على سبيل المثال سجلت تراجعا خلال النصف الأول من العام الحالي بسبب ارتفاع أسعار الوقود.

كما أشارت الشبكة إلى ان القائمين على المشروع اختاروا مطار مدينة بروكسل خصوصا للقيام بأول رحلة للطائرة ذات الطاقة الشمسية في إطار رمزي بوصفها عاصمة الاتحاد الأوروبي، فيما أعلن راموند كليرك مدير الطيران ان فريق الطائرة بدأ فى التدريب على الرحلة المرتقبة منذ عدة شهور خاصة التعامل مع الازدحام في مطار بروكسل الذي يحتل المركز الرابع عشر في قائمة اكبر المطارات الأوروبية.

ومن المنتظر ان تعرض الطائرة التي تعمل بالطاقة الشمسية بعد هذه الرحلة التاريخية في معرض الطيران الدولي الذي يقام في باريس اعتبارا من العشرين من شهر يونيو المقبل ويستغرق ستة أيام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى