سياسية

الرئيس البرازيلي: لسنا بحاجة للأسطول الرابع الأميركي

أعلن الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا أن بلاده ليست بحاجة على الإطلاق للأسطول الرابع الأميركي على حدودها البحرية حيث توجد مناجم النفط الكبرى التي اكتشفت مؤخراً. وقال لولا دا سيلفا أمس على هامش تدشين منصة نفطية
في جنوب البلاد: نحن قلقون لأن الأسطول الرابع قريب جداً من الحدود البحرية البرازيلية ونعتقد أننا لسنا بحاجة للأسطول الرابع.

وأوضح الرئيس البرازيلي أن ما تحتاج إليه بلاده هو أن تشرف البحرية البرازيلية على المنصات والمناجم الجديدة.

وأضاف: "نحن بلد هادئ لا نتكلم عن الحرب..نحن نتكلم عن السلام ولا نريد أي نزاع .. نريد التنمية الاقتصادية".

وقد اكتشفت البرازيل مؤخراً مناجم نفطية كبرى على بعد 800 كيلومتر قبالة الساحل الجنوبي والجنوب الشرقي.

وكان الأسطول الرابع التابع لسلاح البحرية الأميركي قد توقف عن النشاط في الخمسينيات بعد مشاركته في الحرب العالمية الثانية.

وأعادت البحرية الأميركية هذا الأسطول إلى العمل نهاية نيسان الماضي ومهمته تأمين حضور بحري دائم للولايات المتحدة في الكاريبي وأميركا اللاتينية.

تراجع الولايات المتحدة كقوة عالمية

بموازاة ذلك أكد التقرير السنوي للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن تراجع الولايات المتحدة كقوة عالمية.

ونقلت قناة الجزيرة عن التقرير قوله إن الوضع الأمني في العراق هش وإن هناك تدهوراً في الأوضاع الأمنية في أفغانستان مشيراً إلى أن انشغال الولايات المتحدة الأمريكية في انتخاب رئيس جديد لها سيترك فراغاً سياسياً في العديد من الملفات العالمية ومن بينها ملف الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن مهمة الإدارة الأمريكية الجديدة ستكون شاقة في استعادة الدور الأمريكي التقليدي في العالم .. والسياسة التوسعية لحلف الناتو في عدة دول خاطئة من الناحية الاستراتيجية.

بدوره قال توبي دودج خبير العلاقات الدولية إن الولايات المتحدة في بداية أزمة مالية سيكون من الصعب توقع نتائجها وتبعاتها وخاصة أن هناك ارتفاعاً في نسبة الخوف من الغد لدى الأمريكيين.

المصدر
برازيليا - سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى