جرائم وحوادث

زلزال قبالةسومطرةوبركان ميرابي يجلي11ألف شخص بأندونيسيا

حذرت وكالة رصد الزلازل الاندونيسية من احتمال وقوع أمواج مد بعد رصد زلزال بشدة 2ر7 درجات على مقياس ريختر قبالة ساحل جزيرة سومطرة.
وقالت الوكالة إن الزلزال ضرب المنطقة القريبة من جزر منتاوي الواقعة قبالة سومطرة.

وحذر مركز التحذير من أمواج المد في المحيط الهادي من احتمال وقوع امواج مد على النطاق المحلي. وبينت إدارة المسح الجيولوجي الأمريكية أن شدة الزلزال تقدر بـ5ر7 درجات على مقياس ريختر وانه مركزه يبعد 52 ميلا عن جنوب مدينة بادانغ..

إلى ذلك ,بدأت السلطات الأندونيسية بإجلاء 11 ألف شخص من سكان القرى الواقعة على منحدرات جبل ميرابي البركانية في جزيرة جاوة الأندونيسية بسبب نشاط متزايد للبركان ميرابي الذي تم رصده من قبل علوم البراكين والكوارث الطبيعية.

وقالت السلطات إنها أجلت حوالي ثلاثة آلاف شخص حتى الآن حيث يتهدد البركان حياة اكثر من 40 الف شخص في المناطق المحيطة بالجبل البركاني الذي بدأت ملامح ثورته بالظهور مجددا. ورفعت السلطات الاندونيسية حالة التأهب إلى أعلى مستوى وقد هيأت سبعة مراكز إيواء حيث انتقل إليها فعليا حوالي ثلاثة آلاف شخص كما باشرت فرق الإنقاذ عمليات الإجلاء بعد ساعة من دق مركز علوم البراكين والكوارث الطبيعية الاندونيسي ناقوس الخطر.

وأشار المركز إلى أن العلامات الأولية في البركان تنذر بانفجار كبير في أي لحظة إذ ان تمدد منحدرات البركان يسير بوتيرة أسرع هذه المرة مقارنة بالنشاط السابق له عام 2006 بما يشير إلى وجود ضغط اكبر للغازات المتراكمة وقد قدف بركان ميرابي حمما إلى مسافة 4 كيلومترات من فوهته وهو ما دفع السلطات إلى التعامل مع الموضوع بشكل اسرع.

وكان أعنف ثوران للبركان في عام 1930 حيث لقي اكثر من 1300 شخص حتفهم عندما انهارت قمة الجبل بسبب انفجار هائل وثار مرة اخرى عام 1994 واودى ذلك بحياة قرابة 70 شخصا بسبب تدفق الرماد البركاني الا ان ثورته الاخيرة عام 2006 كانت اقلها قوة وضحايا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى