علوم وتقنيات

22 مؤسسة وشركة تستعد لأسبوع الريادة العالمي 2010

بلغ عدد الشركات التي تستعد لتنظيم فعاليات ضمن أنشطة أسبوع الريادة العالمي 2010 الذي تستضيفه المملكة خلال الفترة الممتدة ما بين السابع والثالث عشر من تشرين الثاني المقبل، 22 شركة ومؤسسة أردنية ..

ويشارك في فعاليات الأسبوع الذي تستضيفه المملكة للسنة الثانية على التوالي نخبة من رواد الأعمال البارزين والرؤساء التنفيذيون وكبار رجال الأعمال، إضافة إلى قادة أعمال ومستثمرون ومبتكرون بتقديم خبراتهم و مشاركتهم لقصص نجاحهم و تقديم النصح و الإرشاد للجيل القادم من الرواد ..

وقال فرحان الكلالدة، المدير التنفيذي لمركز الملكة رانيا للريادة "تهدف فعاليات الأسبوع الريادي وما سيتخللها من دورات تدريبية وبرامج تثقيفية وورش عمل متخصصة الى تعزيز ثقافة الريادة في الأعمال وإلى دعم روح الإبداع والابتكار لدى أصحاب المشاريع الريادية المتميزة وخاصة لدى الفئات الشابة والشركات الناشئة " ..

وأضاف "تمت صياغة هذه البرامج وهذه الأهداف لتجسد رؤية وتطلعات جلالة الملك عبدالله الثاني لدور شبابي فاعل في عملية التنمية الاقتصادية المستدامة وذلك من خلال تشجيع المبدعين منهم لإطلاق العنان لأفكارهم الريادية وتهيئة البيئة المناسبة لهم لاستثمارها وتحويلها إلى مشاريع اقتصادية قائمة"، داعيا الشباب للمشاركة النوعية ضمن أنشطة الحدث، إذ يشكل فرصة حقيقية للالتقاء بالجهات الداعمة والممولة للمشاريع الريادية ..

من جانبها، قالت كارمن سعد، المديرة الإدارية لمنظمة انديفر الأردن "شاهدنا بالاونة الأخيرة تقدم ملحوظ في مجال الريادة في المملكة. فهنالك العديد من الشركات و المؤسسات تقوم بدعم الريادة من خلال برامجها و نشاطاتها و نحن فخورين بجمع اكبر عدد من هذه الجهات خلال الأسبوع للتحدث بصوت واحد عن أهمية الريادة و دورها في تنمية اقتصاد بلدنا" ..

وإلى جانب الأنشطة الأكاديمية والبرامج الميدانية، ستتضمن فعاليات الأسبوع عقد مؤتمرات وتنظيم دورات تدريبية هدفها تأهيل أصحاب المشاريع الناشئة وتوعيتهم بمتطلبات النجاح وسبل دخول الأسواق والمنافسة وغيرها من مهارات التجارة المعاصرة. إضافة إلى عروض تقديمية تستعرض أبرز التحديات التي تواجها الأسواق الإقليمية وسبل توظيف التكنولوجيات الحديثة للانفتاح عليها ..

كما تتضمن مفكرة أسبوع الريادة زيارات ميدانية إلى العديد من الجامعات والمدارس الأردنية للالتقاء بالشباب وإتاحة الفرصة لهم لاستعراض أفكارهم، بالإضافة إلى مناقشة تجارب وقصص نجاح سابقة.
ومن ابرز الشركاء في الحدث السنوي: حاضنات الأعمال للإبداع العلمي iPark ، نادي "دارت" الريادي الطلابي، جمعية مهندسي الكهرباء والالكترونيات، ميدان، نخوة، مجموعة N2V، كادر، مركز تطوير الاعمال، ثلاثاء عمان التقني، جيت تو بلاي، قادة الغد، همزة وصل، عرمرم، جرين فيوتشر، بالاضافة الى جمعية خريجي مدارس البكالوريا ..

يشار إلى أن أسبوع الريادة العالمي والذي يشارك فيه العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية و الخاصة والأكاديمية والمؤسسات غير الربحية، يخاطب الطلاب والمعلمين والرياديين وقادة قطاع الأعمال وموظفي المؤسسات والمنشآت لحثهم على تبني ثقافة الريادة وتوظيفها في خدمة المجتمع. و هو حدث عالمي تقوم المؤسسات بتنظيمه في أكثر من 90 دولة حول العالم خلال اسبوع واحد في شهر تشرين الثاني في الوقت نفسه.

نبذة عن مركز الملكة رانيا للريادة 

مركز الملكة رانيا للريادة هو منظمة غير ربحية، أنشئت في عام 2004 و ذلك لتطوير و دعم ريادة الأعمال التقنية في الأردن ويندرج الآن المركز تحت مدينة الحسن العلمية. يقوم المركز بتنمية ريادة الأعمال التقنية في الأردن من خلال مبادرة ريادة الأعمال التقنية و التي تركز على التشبيك، تنمية الوعي، التدريب و الدعم، و التمويل. قام المركز خلال السنوات السابقة بتفيذ العشرات من البرامج و التي ساعدت أكثر من عشرة الاف ر,اد أعمال، و مختص و طالب. لمزيد من المعلومات، زيارة الموقع الإلكتروني للمركز www.qrce.org

نبذة عن منظمة انديفر 

تأسست منظمة انديفر عام 1997 و هي منظمة عالمية غير ربحية تدعم رواد الأعمال و تستهدف كسر الحواجز التي تعوق تقدم الرواد في الأسواق الناشئة. يعطى هؤلاء الرواد نصائح إستراتيجية على مستوى عالمي و تواصل مع الشبكات الرئيسية وأدوات أخرى تساعدهم على الوصول إلى آفاق من النجاح المتواصل. بالإرشاد الذي تقدمه انديفر، يصبح هؤلاء ذوي تأثير عال في مجتمعاتهم، وهم يخلقون فرص عمل جديدة ويحققون ثروات وطنية كما يحفزون أبناء مجتمعاتهم إلى الابتكارو يقدمون على تطوير القطاع الخاص في بلدانهم. الى تاريخنا هذا، خلق رواد انديفر في أمريكا اللاتينية، مصر، الهند، الأردن، جنوب أفريقيا وتركيا أكثر من 130000 فرصة عمل جديدة، وحققوا ما يصل إلى 3.5 مليار دولار كإيرادات من أعمالهم. للمزيد من التفاصيل زوروا الموقع الإلكتروني www.endeavorjordan.org  

بواسطة
أمجد
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى