اقتصاديات

25 مليار دولار.. دخل «غوغل» السنوي

بلغ الدخل السنوي لشركة «غوغل» 25 مليار دولار، فيما زاد عدد العاملين لديها على 3 ملايين شركة في مجال تقنية الحوسبة السحابية، وفق ما قال رئيس «غوغل» للمؤسسات في الشرق الأوسط وأفريقيا ووسط أوروبا
وشرقها، عبدالواحد بينديوا في تصريح إلى وكالة «بترا».

وعرض بينديوا أهمية الحوسبة السحابية خلال الفترة المقبلة «لما تتيحه من فرصة لصناعة تقنية المعلومات العربية لأنها تشكل قفزة نوعية في طريقة استخدام التقنية وتطويرها».

والحوسبة السحابية تقنية تصف كيفية استضافة برامج وتطبيقات الكمبيوتر والبيانات وكيفية تشغيلها على الإنترنت، وتعتمد الفكرة الرئيسة في تخزين كل ذلك على الأجهزة الخادمة لشبكة الإنترنت بدلاً من كمبيوتر واحد في مكان محدد. وتتيح الحوسبـــة السحابية للمستخدمين الوصول إلى المعلـــومات التي يحتاجون إليها من أي جهاز كمبيوتر يتمتع باتصال بشبكة الإنترنت.

وقال بينديوا: «حجم الإنفاق العالمي على البنية التحتية للحوسبة السحابية في العام الماضي كان 17 بليون دولار، ويتوقع أن يصل حجم الصناعة بالكامل إلى 45 بليوناً في العالم»، معتبراً أن «الحوسبة السحابية تشكل المستقبل للوطن العربي، في ضوء تقنية العالم الغربي التي من الصعب مواكبتها ومتابعة سرعتها ما يتطلب التنقل بين التقنيات على شكل قفزات نوعية».
ووفقاً لخبراء صناعة تقنية المعلومات، فـــإن الحوسبة السحابية تقــدم تكلفـــة استثمــــار أقـــــل بنسبة 30 في المئـــة بالنسبة للشركات الصغيـــرة والمتوسطة، في مقابل الاستثمار بأجهزة وبرامج مكتبية يتم شراؤها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى