سياسية

إيران تؤكد خطة أميركا لإقامة درع صاروخي في تركيا موجهة ضدها

أكد القائد في الحرس الثوري الإيراني العميد مسعود جزائري الأحد، 24 تشرين الأول، أن الولايات المتحدة تخطط لإقامة أول درع صاروخي مضاد للأسلحة الباليستية في
تركيا في إطار محاولات لتعزيز الخوف من إيران في المنطقة، لافتا إلى أن هذا المخطط سيفشل.

وجاءت تصريحات جزائري في مقابلة مقتضبة مع وكالة (مهر) الإيرانية للأنباء الأحد.
وخلال اجتماعها الأسبوع الماضي، ناقشت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) مقترحا تقدمت به الولايات المتحدة لإقامة درع صاروخي جديد لمواجهة الأسلحة الباليستية في تركيا.
وأوضح المسؤولون الأتراك أنهم سيدرسون بدقة كافة النتائج والتداعيات المحتملة لهذه الخطة المقترحة قبل التوصل إلى قرار في هذا الشأن.

وأكد جزائري أن تركيا دولة إسلامية وتتبع سياسات زكية وتسعى لتعزيز أمنها الوطني. وأضاف بأن العالم سيدرك قريبا عداء الولايات المتحدة تجاه إيران.
وأوضح المسؤول العسكري الإيراني أن بلاده أعلنت عن نهجها وسياساتها الدفاعية في أكثر من مناسبة وأنه لا يوجد داع للقلق بشأن الجمهورية الإسلامية. لكنه أشار إلى أن الولايات المتحدة تبذل جهودا لتوسيع هيمنتها من خلال نشر تقارير كاذبة تهدف إلى زرع الفتنة بين الدول.
ولفت جزائري في تصريحاته إلى أن مستقبل الناتو (غامض) وأن من يقومون بمتابعة ومراجعة أنشطة الناتو من وجهة نظر استراتيجية يعتقدون أن أوج نفوذ الناتو قد انتهى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى