اقتصاديات

منظمة التجارة ترفض معظم الدعاوى الصينية في قضية ضد رسوم امريكية

رفضت لجنة بمنظمة التجارة العالمية يوم الجمعة معظم الدعاوى الصينية في نزاع مع الولايات المتحدة بشأن رسوم جمركية اضافية على بضائع صينية تجادل واشنطن بأنها مسعرة بأقل من التكلفة ومدعومة.
ورحب الممثل التجاري الامريكي رون كيرك بالحكم واعتبره نصرا للشركات والعمال الامريكيين المتأثرين بواردات يجري تداولها بطريقة غير عادلة.

وتناولت القضية معاملة بضائع من بلد لا يطبق اقتصاد السوق تحدد فيه الدولة الاسعار او تمارس نفوذا عليها.

ويؤيد الحكم حق المستورد في تحديد رسوم على البضائع الواردة من مثل هذه الاقتصادات للتعويض عن التسعير غير العادل وعن الدعم وهو شيء كانت محكمة امريكية قد رفضته.

والنزاع الذي بدأ قبل عامين اثارته رسوم فرضتها الولايات المتحدة على واردات من انابيب الصلب الصينية واطارات السيارات والاجولة المنسوجة.

وأيدت اللجنة بعض الشكاوى الصينية ودعت الولايات المتحدة الى جعل اجراءاتها متماشية مع قواعد منظمة التجارة العالمية في المواضع التي تخالفها.

وطعنت الصين في الطريقة التي استخدمتها الولايات المتحدة في حساب الرسوم وحقيقة انها تعرضت لعقوبة مزدوجة في صورة رسوم لمكافحة الاغراق للبضائع المسعرة بطريقة غير عادلة ورسوم تعويضية للمنتجات المدعومة.

وتجادل الصين بأن هذه المعاملة نتج عنها رسوم لمكافحة الاغراق أعلى مما يمكن تبريره وأن من غير الانصاف ان يفرض عليها نوعان من الرسوم بينما لا تزال تعامل على انها ليست من دول اقتصاد السوق.

وفي اغسطس اب قضت محكمة امريكية بأن وزارة التجارة اخطأت بفرض رسوم مكافحة الاغراق والرسوم التعويضية كلتيهما على نفس المنتج.

وأمام الطرفين الان مهلة 60 يوما لاستئناف الحكم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى