أخبار البلد

الرئيس الأسد يتسلم رسالة من رئيس نيكاراغوا تتعلق بالعلاقات الثنائية وسبل تطويرها

تسلم السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم رسالة من الرئيس خوسيه دانييل اورتيغا رئيس نيكاراغوا تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها وتتضمن دعوة لزيارة نيكاراغوا وعد الرئيس الأسد بتلبيتها بأقرب فرصة نقلها سامويل سانتوس لوبيس وزير خارجية
نيكاراغوا.

وتناول اللقاء الأوضاع فى منطقتى الشرق الأوسط وأميركا الوسطى واللاتينية حيث أعرب الرئيس الأسد عن تقدير سورية الكبير لمواقف نيكاراغوا تجاه القضايا العربية وأكد أهمية متابعة التنسيق بين دول هذه المناطق وخصوصاً في المحافل الدولية لما فيه خير شعوبها.

واستعرض الرئيس الأسد ولوبيس التحولات الإيجابية التى تشهدها دول أميركا الوسطى واللاتينية وأهمية تطوير العلاقات العربية اللاتينية والعمل على تشكيل شبكة تعاون تسير بنهج واحد للنهوض بواقع هاتين المنطقتين ومواجهة محاولات هيمنة القوى الكبرى على مقدرات هذه البلدان.

كما تطرق اللقاء إلى عملية السلام فى منطقة الشرق الأوسط والسياسات الإسرائيلية الخطيرة التي تقوم بها إسرائيل للقضاء على أي أمل بالسلام.

20101013-162643.jpg

وأثنى لوبيس على الدور السورى البناء في المنطقة بقيادة الرئيس الأسد معرباً عن دعم بلاده لسعى سورية الدائم لتحقيق السلام وعودة حقوقها.

حضر اللقاء وليد المعلم وزير الخارجية والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية والدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية ومدير إدارة أميركا في وزارة الخارجية.

وفي الإطار ذاته التقى الوزير المعلم مع الوزير سانتوس بحضور المقداد ومدير إدارة أمريكا في وزارة الخارجية.

كما التقى الدكتور عادل سفر وزير الزراعة والإصلاح الزراعي مع الوزير سانتوس وبحثا أهمية تحديد آليات العمل والخطط التنفيذية لتطوير العلاقات وتبادل الخبرات وتوسيع مجالات تبادل السلع الزراعية بين البلدين.

وكان الرئيس الأسد قد زار في أواخر حزيران وأوائل تموز الماضيين فنزويلا وكوبا والبرازيل والأرجنتين في إطار تطوير العلاقات مع أميركا الجنوبية وأجرى مباحثات مع قادة هذه الدول تناولت فتح آفاق جديدة للتعاون وتعزيز التبادل التجاري وتشجيع الاستثمارات والزيارات المتبادلة.

يشار إلى أن الرئيس اورتيغا كان قد تلقى رسالة من الرئيس الأسد في كانون الثاني الماضي تتعلق بسبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات ودعوته لزيارة سورية نقلها وزير الإعلام الدكتور محسن بلال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى