سياسية

المانيا والبرتغال وجنوب افريقيا وكولومبيا والهند اعضاء غير دائمين في مجلس الامن

انتخبت المانيا الى جانب جنوب افريقيا وكولومبيا والهند والبرتغال الثلاثاء اعضاء غير دائمين في مجلس الامن الدولي، بحسب فرز اصوات 192 دولة اعضاء في الامم المتحدة.
وحصلت المانيا على 128
صوتا بزيادة صوت واحد عن اغلبية ثلثي الاصوات، التي تبلغ 127 صوتا، المطلوبة للفوز.
وكانت كل من جنوب افريقيا وكولومبيا والهند المرشحة الوحيدة لمنطقتها، بحيث انتخبت تلقائيا.
اما المنطقة الرابعة، فتنافست فيها المانيا وكندا والبرتغال على مقعدين.
ورحبت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل بالنتيجة مؤكدة انه "شرف لنا ان نكون حصلنا على اصوات العديد من الدول".
وتداركت ميركل من برلين التي عادت اليها بعد زيارة لرومانيا "لكن من واجبنا ايضا ان نساهم في تامين مزيد من الامن والحلول للنزاعات". وتابعت "في عملها داخل مجلس الامن، ستعمل المانيا لاحراز تقدم في موضوع اصلاح المجلس. انه طموح كثيرين في العالم".
وقبيل التصويت صرح وزير الخارجية الالماني غويدو فيسترفيله انه "واثق جدا" من نتيجة التصويت. وقال "بذلنا كل ما في وسعنا. كندا والبرتغال منافستان قويتان جدا".
ومجلس الامن الدولي هو الهيئة الاساسية في صنع القرار في الامم المتحدة ويتألف من 15 عضوا من بينهم خمسة دائمين يملكون حق النقض هم الولايات المتحدة، روسيا، الصين، بريطانيا، وفرنسا.
وتغادر اليابان المجلس لتحل محلها الهند عن منطقة اسيا، فيما خلفت كولومبيا المكسيك في اميركا اللاتينية واخذت جنوب افريقيا محل اوغندا في افريقيا.
في المنطقة الرابعة وهي اوروبا الغربية وغيرها، تنتهي عضوية النمسا وتركيا.
وبموجب شرعة الامم المتحدة يكلف مجلس الامن بحفظ السلام والامن حول العالم. وتتمتع قراراته مبدئيا بطابع ملزم، وتتخذ باكثرية لا تقل عن تسعة من الاعضاء ال15، ان لم يمارس اي من الاعضاء الدائمين حق النقض او الفيتو.
وتنتخب الدول غير دائمة العضوية لسنتين تبدا في الاول من كانون الثاني/يناير 2011.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى