المنوعات

تزوج 134 امرأة وشكل امبراطورية خاصة به

مات الكيني أسانتوس أكوكو طيجر الذي حطم الرقم القياسي لعدد الزيجات سواء في كينيا أو في القارة الأفريقية كلها وربما في العالم كله.

وتزوج أكوكو 134 امرأة وأنجب منهن 160 ولدا ولديه حوالي 203 من الأحفاد. وكان أكوكو يصف نفسه بأنه "رائد مدرسة تعدد الزوجات في كينيا" وكان يتباهى بأنه يتلقى طلبات من نساء يخطبن وده للزواج ثم إنه وُصف بأنه كان من "أكثر الشخصيات شهية للزواج" في عموم البلاد.

وتُوفى أكوكو يوم الثلاثاء عن عمر ناهز 93 سنة. وكانت قضيته قد أثارت موجة من الجدل بشأن موضوع تعدد الزوجات في البلاد حيث يحظر في كينيا تعدد الزوجات قانونًا إلا على الأقلية المسلمة¡ حسبما أوردت صحيفة "الشرق الأوسط".
وتزوج أكوكو لأول مرة عام 1939 أي عندما كان في العشرين من عمره¡ وكانت العروسة تدعى دينا أما آخر زيجاته فعقدها على امرأة اسمها جوزفين عام 1992 وكان عمره يومئذ 76 سنة.

وبالتالي أصبحت جوزفين آخر المطاف بالنسبة لـ"رحلته الزوجية" الطويلة بعدما ضاقت الدنيا عليهº إذ توقف عن العمل بسبب تدهور صحته وإصابته بمرض السكري ويوم توفي أكوكو كانت على ذمته 46 زوجة و36 من المطلقات كلهن على قيد الحياة.
قرية خاصة بالعائلة:
وبسبب امتداد العائلة التي تعد عشيرة كاملة تتكون من الزوجات والأبناء والأحفاد أنشأ أكوكو قرية خاصة اسمها كارونجو تقع بمحافظة نيانزا في غرب كينيا. وعام 1970 أنشأ أكوكو أيضا مدرستين ابتدائيتين خاصتين بأولاده وأحفاده لتوفير تعليم خاص ومجاني لأبناء عائلته كما بنى لعائلته كنيسة خاصة في قريته.

وكان أكوكو صاحب "إمبراطورية عائلية" تتمحور حول مشاريع الأعمال الصغيرة وكان أولاده يساعدونه في العمل بمزرعته.
وعلى الصعيد السياسي كانت قرية أكوكو محط اهتمام الساسة عند إجراء الانتخابات المحليةº لأن أصوات العائلة وجيرانها تكاد تضمن مقعدا في المجالس المحلية.

وفي ستينات القرن الماضي كان لأكوكو أصدقاء مقربون من الساسة البارزين على رأسهم أوجينجا أودينجا نائب الرئيس الأسبق ووالد رئيس الوزراء الحالي رايلا أودينجا وتوم مبويا نائب الرئيس الكيني الأسبق.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى