علوم وتقنيات

جامعة أوكسفورد تثني على بحث الدكتورة آلاء الشيخ الطبيبة العراقية

الدكتورة آلاء الشيخ تصدرا كتاباً عن النساء والطب النفسي تركز فيه عن وحدة العائلة المسؤولة عن تنمية المجتمع وتطوره ..

كلفت جامعة أوكسفورد الطبيبة الاستشارية العراقية المقيمة في بريطانيا آلاء الشيخ باصدار كتاب متخصص عن الامراض النفسية التي تصيب النساء. 

ووصفت الجامعة البحوث التي نشرتها الشيخ في كتاب "النساء والطب النفسي Women and Mental Health" بأنها "استثنائية" ومنحته صفة "الكتاب التدريسي" حيث يقدم "فهما مؤثرا للصحة النفسية للمرأة والامراض التي تتعرض لها". 

وقالت الدكتورة آلاء الشيخ لوكالة "الانباء البريطانية" إن بحثها ركز على المرأة "بوصفها عنصرا رئيسيا في المجتمع وبالتحديد في وحدة العائلة المسؤولة عن تنمية المجتمع وتطوره". 

واضافت آلاء "إنها ركزت على أهم الامراض التي تعاني منها النساء المعاقة ذهنيا وخصوصا الكآبة والنزوع للانتحاروالاضطرابات المرضية المقلقة التي تعيق تعافي المرأة ودورها في التربية والتطور مما يؤثر سلبا على مجمل الحلقات المحيطة بها ابتداء من الأطفال وحتى موقع العمل". 

وبدأت الدكتورة آلاء الشيخ التي تخرجت من كلية الطب بجامعة بغداد عام 1997، مسيرتها المهنية في بريطانيا عام 2001 وتفوقت خلال سنوات قليلة لتصبح استشارية في الامراض العصبية والنفسية في المؤسسات الصحية والطبية البريطانية في العاصمة لندن. 

وهذا الكتاب هو المؤلف الثاني بعد مساهمتها في كتاب "العوق الذهني والاعتلال الصحي Intellectual Disability and Ill Health" الذي أصدرته جامعة كمبريدج البريطانية بمشاركة اطباء ومتخصصين من مختلف أنحاء العالم. 

وتعتقد الطبيبة الاستشارية الدكتورة آلاء الشيخ، المتزوجة من الاعلامي العراقي المقيم في بريطانيا الدكتور عبدالهادي جياد التميمي ولديها طفلان، إن دور المرأة العائلي "لا يشكل عائقا أمام الابداع والتقدم وتحقيق النجاحات المهنية وإنما هما مهنتان مكملتان لبعضهما الآخر". 

وأوضحت "إن المصاعب التي تعاني منها بلادها العراق قد شكلت أحد الدوافع على المثابرة وإثبات القدرات الشخصية والمهنية في مجتمع وبلاد غريبة عنها". 

وتستعد الدكتورة آلاء الشيخ لنشر بحث جديد عن "الامراض العصبية والنفسية وتأثيرها على التعليم والتنمية الذهنية" والذي ستصدره مؤسسة بافلون خلال الاشهر القادمة

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى