أخبار البلد

سورية تنال جائزة منظمة الصحة العالمية للعمل الوطني لدعم الإطار القانوني لمكافحة التدخين

منحت منظمة الصحة العالمية سورية جائزتها للعمل الوطني لدعم الإطار القانوني لمكافحة التدخين.
وتسلم الجائزة الدكتور رضا سعيد وزير الصحة رئيس وفد سورية المشارك في الدورة السابعة والخمسين لمؤتمر وزراء الصحة في إقليم شرق المتوسط الذي عقد في القاهرة أمس.

وأكد سعيد في تصريح له أن هذا التكريم جاء تقديراً من منظمة الصحة العالمية لسورية بعد قيامها باعتماد تشريع وطني شامل لمكافحة التدخين والذي تمثل بإصدار المرسوم التشريعي رقم 62 الخاص بمكافحة التدخين حيث لاقى هذا المرسوم اهتماماً محلياً ودولياً واسعاً لما له من أثر إيجابي في المحافظة على صحة المواطنين مضيفاً إن هذا التكريم يحتم علينا جميعا بذل أقصى الجهود للتطبيق الأمثل لأحكام هذا المرسوم.

على صعيد آخر شدد سعيد في كلمته خلال أعمال المؤتمر على ضرورة العمل بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لإيلاء المزيد من الاهتمام بالأوضاع الصحية الصعبة للمواطنين السوريين في الجولان السوري المحتل.

وقدم وزير الصحة شرحا حول الخطوات المتخذة في سورية للارتقاء بواقع الخدمات الصحية للمواطنين وتحسين جودتها من خلال دعم البرامج الصحية الوطنية والسعي لاعتماد مبدأ اللامركزية في إدارة الشأن الصحي وتحقيق التكامل بين المشافي والمراكز الصحية.

وأشار سعيد إلى الجهود المبذولة لدعم مشاركة المجتمع في قضايا تعزيز وحفظ الصحة منوها بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في إطلاق الاستراتيجية الوطنية متعددة القطاعات لتعزيز الصحة في دمشق مؤخراً بمشاركة 17 وزارة معنية إضافة إلى المنظمات الشعبية والجمعيات الأهلية المعنية بالصحة.

وعرض سعيد للإجراءات المتخذة في سورية للارتقاء بواقع الصحة النفسية وكذلك في مجال الأمراض السارية والمنقولة جنسياً ولاسيما الإيدز موضحاً أن وزارة الصحة اتخذت العديد من الإجراءات للوقاية من هذه الأمراض ونشر الوعي الصحي حولها.

ودعا سعيد إلى بذل مزيد من الجهود المشتركة إقليمياً للتصدي لحالات الكوارث الصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى